بري يؤكد العمل وجنبلاط على "تسوية" رئاسية "بصمت كي لا تحترق"

Read this story in English W460

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري انه يعمل ورئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط على بلورة حل لأزمة الاستحقاق الرئاسي، رافضاً الافصاح عن التفاصيل.

ووفق ما نقله زوار بري للصحف المحلية، الاثنين، فإن رئيس البرلمان لم يشأ كشف أيّ تفاصيل حول مسعى حل الازمة الرئاسية، مشيراً الى انه "إذا كان هناك مِن تقدّم فلا يمكن التكلم عنه ضماناً لنجاح العمل الذي نقوم به".

وأوضح ان تحرّكه وجنبلاط يأتي في اطار الوصول الى "تسوية رئاسية"، مجدداً ان سبب كتمانه هو "كي لا يحترق الموضوع".

يُشار الى ان جنبلاط وخلال جولة في عاليه الاحد، كشف انه يعمل وبري والامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله للوصول الى "تسوية لموقع الرئاسة".

من جهة أخرى وعن طرح "التغيير والاصلاح" الرئاسي، رأى بري امام زواره ان "هذا الإقتراح لا يمكن طرحه الّا في عقد تشريعي عادي، في حين انّ مجلس النواب هو الآن في عقد استثنائي".

ولفت الى ان "للمجلس عقدين تشريعيين عاديين كل سنة: الأول يبدأ في أول ثلثاء بعد 15 آذار، والثاني يبدأ أول ثلثاء بعد 15 تشرين الأول، ما يعني انّ الاقتراح العوني لا يطرح والحال الآن الّا بعد 15 تشرين الأول".

يُذكر ان "التغيير والاصلاح" اعلن عن طرح يقضي بإجراء تعديل دستوري يهدف لجعل انتخاب الرئيس الماروني مباشرة من الشعب وعلى دورتين الاولى على الصعيد المسيحي والثانية على صعيد الوطن.

ومع القاء رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان خطاب الوداع في 24 ايار الفائت، رافضاً التمديد ومع فشل النواب في انتخاب رئيس عتيد، دخل لبنان في مرحلة الشغور الرئاسي. ووفق الدستور فإن الحكومة "مجتمعة" تتولى صلاحيات رئاسة الجمهورية.

التعليقات 3
Default-user-icon abutej (ضيف) 13:36 ,2014 آب 25

Coz in Lebanon, the warlords rule.

Default-user-icon owetalcabbiné (ضيف) 14:38 ,2014 آب 25

rule in Lebanon

Default-user-icon mustapha o. ghalayini (ضيف) 23:06 ,2014 آب 25

it is not as simple as that,joumblat and berri are not political kids:
there b are 64 christian MPS, 24 are directly in aoun,s bloc and the remaining 40 will come to the election session...u can imagine the end....and they have the blessing of the batrak.