إتهام خلية في الأردن بتجنيد عناصر لحزب الله من أجل تنفيذ "أعمال إرهابية"

Read this story in English W460

وجّهت محكمة أمن الدولة الأردنية لائحة اتهام لـ7 مواطنين أردنيين وآخر سوري الجنسية، على أساس الاشتباه بعضويتهم لـ"حزب الله" الذي يصنّفه قضاء البلاد بأنه "جمعية غير مشروعة"، مشيرةً إلى أن الخلية المذكورة كانت تخطّط لتنفيذ "أعمال إرهابية" ضد مصالح البلاد.

وقالت صحيفة "الغد" الأردنية في عددها الصادر اليوم الإثنين، نقلاً عمّا جاء في لائحة الاتهام التي رفعها مدعي عام محكمة أمن الدولة القاضي العسكري العقيد فواز العتوم، إنه قد تم تفكيك الخلية التابعة لـ "حزب الله" من قبل دائرة المخابرات العامة، وذلك عقب إلقاء القبض على المتهمين خلال شهر أيار الماضي.

وبحسب الصحيفة "ضُبطت بحوزتهم أسلحة أتوماتيكية ومواد أولية تدخل في صناعة المتفجرات، إضافة إلى تقنيات تصوير صغيرة تستخدم في أعمال التجسّس".

وأوضحت الصحيفة أن المدعي العام قام عقب انتهاء عملية التحقيق مع المتهمين السبعة، بإسناد عشر تهم لهم وهي "حيازة أسلحة أتوماتيكية بقصد استعمالها على وجه غير مشروع للقيام بأعمال إرهابية، تصنيع مواد متفجرة بقصد استعمالها في تنفيذ أعمال إرهابية، القيام بأعمال إرهابية، المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية، القيام بأعمال من شأنها تعريض الأردن لخطر أعمال عدائية وتعكير صلاتها بدول أجنبية".

كذلك اتهمت الخلية بمحاولة مهاجمة قوات أميركية وسفارة إسرائيل في المملكة.

وبحسب قانون القضاء الأردني، فإنه في حال ثبوت التهم المسندة للمتهمين فإن عقوبتها تصل إلى الأشغال الشاقة المؤبدة.

ومن تدقيق أسماء المتهمين الأردنيين يتبين أن العديد منهم من رجال الأعمال وميسوري الحال، بحسب موقع "جفرا نيوز" الأردني.

وحسب لائحة الاتهام، فإن تفاصيل هذه القضية تعود للعام 2006، عندما رصد المتهم الأول والرئيسي في القضية، أثناء ذهابه الى عمله، كونه شريكا في مصنع بمنطقة سحاب، مجموعة من الجنود الأميركان، يتنقلون بسيارتهم باتجاه منطقة الموقر.

ويقول الموقع المذكور أن هذا المتهم "تمكن خلال العام من الذهاب الى لبنان، وهناك التقى بشخص يدعى عبدالعزيز، وهو مسؤول في الجهاز الأمني التابع لحزب الله".

وبينت اللائحة أن حزب الله "كلف المتهم الأول بمعاينة الحدود الأردنية الفلسطينية، وبالفعل فقد عاين المتهم الأول والمتهم السادس الحدود من البحر الميت، وحتى العقبة، وقاما بتصوير بعض المشاهد الحدودية، وحواجز التفتيش وإبلاغ حزب الله عن إمكانيات عمليات التهريب الى فلسطين".

لكن هذه الإتهامات لاقت استغرابا من قبل بعض الأوساط الأردنية. فأبدى القيادي بالتيار السلفي الجهادي بالأردن محمد الشلبي الملقب بـ"أبو سياف" استغرابه حيال اتهام مجموعة أردنية بالعمل لمصلحة حزب الله.

وقال الشلبي لموقع "الجزيرة.نت" أن "تجاربنا السابقة مع محكمة أمن الدولة تؤكد أن كل الاتهامات الموجهة للجهاديين محض افتراء، لكن السؤال المحير هو لماذا يتورط الحكم باتهام مجموعة من كبار رجال الأعمال المعروفين بالمجتمع الأردني".

أما الباحث في شؤون الحركات الجهادية حسن أبو هنية فاستبعد تحويل الأراضي الأردنية إلى ساحة عمل سرية لحزب الله.

وقال للجزيرة نت "رغم اختلافنا الكبير مع الحزب فإنه من أكثر التنظيمات انضباطا من الناحية العملياتية، وتركيزه منصب على إسرائيل".

وتابع "لم نعتد أن يوسع الحزب مجال عملياته، وقد يتورط بعمليات تجسس أو جمع تبرعات، لكن لا يتعدى الأمر أكثر من ذلك".

وبرأيه، فإن توقيت الإعلان عن الخلية "يحمل نوعا من الغرابة، ويدفع لانتظار بدء المحكمة قبل الإجابة عن كثير من الأسئلة المحيرة".

لكن مسؤولا أردنيا صرح للموقع عينه بالقول إن "لدى الأردن توجسا حقيقيا من حزب الله، ولا نستبعد قيامه بأي تصرف عدائي".

م.س.

التعليقات 9
Thumb _mowaten_ 16:58 ,2014 آب 25

"seven Jordanians and a Syrian fugitive"... not really the typical HA nationalities...

Default-user-icon defoapp (ضيف) 17:11 ,2014 آب 25

Remember HA's is loved by everyone even Jordanians and a Syrians or ones with fake IDs

Default-user-icon citygirl (ضيف) 17:11 ,2014 آب 25

did you read the article before you commented? "The suspects, seven Jordanians and a Syrian fugitive, also recruited people to join Hizbullah,"
what are HA typical nationalities or you meant sect?

Thumb popeye 19:01 ,2014 آب 25

but you always maintained that HA has supporters and members from all sects or are you admitting finally that HA is a sectarian organization?

Thumb Elemental 22:33 ,2014 آب 25

I see the fake accounts are in full force today, feel good about yourself?

Default-user-icon illiterate-Southern (ضيف) 18:30 ,2014 آب 25

so well said Southern!

Missing imperatrice 19:34 ,2014 آب 25

Wait so we go fight zionist american occupation in iraq but we collaborate with them in syria?

Thumb _mowaten_ 19:42 ,2014 آب 25

who's "we"? takfiris? yes indeed.

Default-user-icon Queen Regent Cersei Lannister (ضيف) 20:36 ,2014 آب 25

i speak london very best! me and my southern brethern