لبنان سيمول المحكمة قبل سفر سليمان الى نيويورك

Read this story in English W460

اكدت اوساط رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، الذي انتقل مساء الى طرابلس، ان موضوع تمويل المحكمة مطروح بشكل جدي، منذ زيارة رئيس مكتب الدفاع في المحكمة فرنسوا رو لرئيس الحكومة.

وتوقعت الاوساط لصحيفة "اللواء" ان يحسم مسألة سداد قيمة المتأخرات البالغ 32 مليون دولار، قبل سفر رئيس الجمهورية ميشال سليمان الى نيويورك في 18 ايلول الحالي، مشيرة الى صيغ عدة يتم تداولها لسداد هذا المبلغ، اما من سلفة خزينة او من احتياطي الموازنة، لافتة الى انه رغم ان القوى السياسية المتمثلة في الحكومة لم تكشف اوراقها بعد، بانتظار جلسة الحكومة التي ستناقش هذا الامر، فإن الاجواء السياسية الراهنة يغلب عليها اتجاه دفع المبلغ رغم انه متأخر من ايام الحكومة السابقة.

وفهم ان حزب الله أبلغ الرئيس ميقاتي انه يفضل ان يطرح موضوع التمويل في مجلس الوزراء، قبل اتخاذ أي قرار في هذا الشأن، وخصوصاً ان سلفة الخزينة، لا تحتاج سوى لمرسوم يوقعه رئيساً الجمهورية والحكومة ووزير المال من دون حاجة لمجلس الوزراء.

وأوضحت مصادر سياسية بارزة لصحيفة "الحياة" أن ميقاتي يتجه إلى صرف جزء من المبلغ المتوجب على لبنان في تمويل المحكمة الدولية وفقاً للقرار الدولي الرقم 1757، قبل انتقاله الى نيويورك، كي تتم زيارته التي سيجري خلالها لقاءات مع مسؤولين دوليين، بعد أن يكون نفذ التزامه تسديد حصة لبنان من تمويل المحكمة، لا سيما أن معظم المسؤولين الغربيين الذين التقاهم خلال زيارته الأخيرة باريس أكدوا له أنهم ينتظرون تنفيذ وعوده في هذا الشأن.

ولم تستبعد مصادر واسعة الاطلاع أن يلجأ ميقاتي الى صرف جزء من حصة لبنان من احتياطي الموازنة، والذي يتطلب صدور مرسوم يوقعه رئيس الجمهورية ميشال سليمان وميقاتي ووزير المال محمد الصفدي، خلافاً لسلفة الخزينة التي تحتاج الى قرار من مجلس الوزراء، سيصوّت "حزب الله" وحلفاؤه ضده.

التعليقات 1
Missing moonsear 13:59 ,2011 أيلول 09

I think we should fund it from Arab funds like they are forcing us to do with Electricity.

it's incredible how determined we are to spend from our budget on futile stuff while we get indebted to implement essential projects