بعد 6 أشهر من الإحتجاجات السورية: تصميم على التظاهر حتى اسقاط النظام

Read this story in English W460

بعد ستة اشهر على انطلاقتها، لم تتراجع حركة الاحتجاج ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد فيما يؤكد الناشطون تصميمهم على التظاهر حتى اسقاط النظام الذي يواصل عمليات القمع.

ودعا الناشطون الى التظاهر الجمعة تحت شعار "جمعة ماضون حتى اسقاط النظام".

وكتبوا على صفحتهم على فيسبوك "عندما نقتل نزداد اصرارا، عندما نعتقل نزداد اصرارا" واضافوا "الثورة انطلقت ولن يوقفها سوى اسقاط النظام".

واضافوا "جيل جديد ولد في سوريا خلال ستة اشهر من الثورة، جيل لا يقبل الخنوع لطاغية ولا السجود لصوره".

وميدانيا تواصل قوات الامن عملياتها الامنية. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان "لليوم الثالث على التوالي تنفذ قوات امنية وعسكرية سورية حملة مداهمات واعتقالات في مدينتي الزبداني ومضايا واسفرت الحملة عن اعتقال 126 شخصا خلال الايام الثلاثة الماضية".

وتتواصل عملية عسكرية واسعة النطاق ايضا في جبل الزاوية (شمال غرب) بعد مقتل ثمانية اشخاص الاربعاء بحسب المرصد الذي اشار الى ان خطوط الهاتف لا تزال مقطوعة في مدينة سراقب.

وفي حمص (وسط) توفي شابان الخميس متاثران باصابتهما خلال عمليات امنية اليومين الماضيين.

ومساء الاربعاء نظم المتظاهرون مسيرات في دمشق وضواحيها وفي حمص ودرعا (جنوب) ومحافظة ادلب (شمال غرب) "رغم الانتشار الكثيف والاعتقالات الواسعة التي قامت بها قوات الامن" كما قال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان.

ومنذ بدء حركة الاحتجاج في منتصف اذار اوقعت حملة قمع الاحتجاجات اكثر من 2600 قتيل غالبيتهم من المدنيين بحسب الامم المتحدة.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان فان اكثر من 70 الف سوري اوقفوا خلال هذه الفترة. وقال عبد الرحمن "ما زال عدد المعتقلين حتى الان يربو عن 15 الف معتقل" مضيفا "وهناك الالاف من المتوارين لا يعرف اذا هم متوارون او معتقلون".

واضاف عبد الرحمن "استخدمت المدارس والملاعب الرياضية كمراكز اعتقال".

ويقول برهان غليون مدير مركز دراسات الشرق في جامعة السوربون ان شباب الثورة ولو انهم يتبعون هدفا محددا وهو اسقاط النظام، الا انهم "غاضبون من عجز المعارضة الرسمية على الاتحاد".

وقد عين غليون في 29 اب بدون علمه رئيسا للمجلس الوطني الانتقالي السوري من قبل لجان تنسيق الثورة.

من جهته يواصل النظام السوري تجاهل الادانات الدولية.

وقالت مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان في تصريحات نشرتها الصحافة المحلية ان "الاولوية الان في سوريا هي لاستعادة الامن والاستقرار والسير قدما بالاصلاحات التي بدات بشكل حثيث".

واضافت "ما تواجهه سوريا من ضغوط غربية ياتي كجزء من مخططات كبرى في الغرب من اجل تفتيت العالم العربي".

ومن جانب اخر، قدم معارضون سوريون الخميس في اسطنبول تشكيلة "المجلس الوطني" الذي يضم 140 عضوا والهادف الى تنسيق تحركهم ضد النظام السوري كما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.

كما عبروا عن وحدتهم خلف ثلاثة مبادىء: مواصلة النضال الى حين سقوط نظام الرئيس بشار الاسد واللجوء الى وسائل سلمية والحفاظ على سلامة اراضي سوريا.

ويقيم 60% من اعضاء المجلس الذي اعلن عن انشائه في 23 اب في سوريا والباقون من المنشقين في المنفى كما اعلن عبد الباسط سيدا احد اعضائه خلال مؤتمر صحافي.

ولم يعلن المنظمون سوى اسماء 72 عضوا وفضلوا ابقاء اسماء بقية الاعضاء غير معلنة لاسباب امنية.

ودبلوماسيا، اعتبر البرلمان الاوروبي الخميس ان الرئيس السوري "فقد شرعيته" بسبب استعمال القوة ضد المتظاهرين ودعاه الى التنحي "فورا".

وفي قرار صادق عليه في ستراسبورغ، دعا البرلمان الاوروبي "الرئيس بشار الاسد ونظامه الى التنحي فورا عن الحكم".

وادان النواب ايضا في قرارهم "التصعيد في استعمال القوة ضد المتظاهرين المسالمين والمطاردات العنيفة والمنهجية بحق الناشطين المطالبين بالديمقراطية والمدافعين عن حقوق الانسان والصحافيين".

وفي باريس، تستقبل وزارة الخارجية الفرنسية الخميس والجمعة اعضاء من المعارضة السورية من اجل تطوير اتصالاتها مع المعارضين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد كما اعلن المتحدث باسم الوزارة برنار فاليرو.

وقال فاليرو في تصريح صحافي "كانت لنا على الدوام اتصالات مع المعارضة، في سوريا والخارج. وكما اكد وزير الخارجية (الان جوبيه) ان نيتنا هي تطوير هذه الاتصالات".

ولم يشأ المتحدث الكشف عن هوية الاشخاص الذين سيتم استقبالهم في وزارة الخارجية لاسباب تتعلق ب"امنهم".

وقد اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس انه يهدي الزيارة التي قام بها الى طرابلس برفقة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الى كل "الذين يتطلعون الى سوريا حرة".

التعليقات 2
Default-user-icon TITUS (ضيف) 23:07 ,2011 أيلول 15

To the Brave pro-democracy Free Syrians I say: Your Freedom is now within your Reach". It's very close indeed march on I say......

Default-user-icon Pradij (ضيف) 02:23 ,2011 أيلول 16

What's a 150 years to these hopefuls? ntoro ya kadeyesh ta tenbot al 7asheyesh