أردوغان طلب من ايران التوقف عن دعم سوريا

Read this story in English W460

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أنه طلب من الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد، أن يتوقف عن دعم نظام دمشق الذي يمارس قمعا شرسا للحركة الاحتجاجية في البلاد، بحسب الصحف السورية الجمعة.

وأوردت صحيفة "حرييت"، أن أردوغان صرح أمام صحافيين في تونس "لا يمكنني الحديث عن وجود توتر مع ايران. لكن في ما يتعلق بسوريا، لقد حذرتهم من ان نظام (الرئيس السوري بشار) الاسد بات مستكبرا جراء تشجيعهم".

وأضاف: "لقد تناولت المسالة هاتفيا مع أحمدي نجاد. وأرسل بعدها موفدا خاصا تباحثت معه. ولقد حصل تغير في موقفهم".

وأكد أردوغان أنه يعتزم ارسال رئيس الاستخبارات التركية حقان فيدان الى ايران للتباحث في المسألة، وأنه يمكن أن يتوجه شخصيا الى ايران في وقت لاحق.

وقتل أكثر من 2600 شخص غالبيتهم من المدنيين في سوريا منذ بدء قمع حركة الاحتجاج ضد نظام الاسد التي بدأت في أواسط آذار، بحسب تعداد للامم المتحدة.

ودعت ايران القلقة من تبعات القمع في سوريا حليفتها الرئيسية في المنطقة، مرارا الى الحوار الداخلي، الا أنها لم تندد أبدا بالعنف الذي يرتكبه النظام.

وتعتبر طهران ان اسرائيل والولايات المتحدة هما من يقف وراء الاضطرابات في سوريا.

في المقابل، نأت تركيا التي تقيم علاقات ودية مع سوريا منذ سنوات بنفسها عن نظام دمشق بعد فشل جهودها الدبلوماسية لوقف فوري للقمع.

وكان أردوغان صرح هذا الاسبوع "الشعب السوري لا يصدق الاسد، ولا انا".

ويتزامن الخلاف بين انقرة وطهران حول دمشق في وقت اثارت تركيا انتقادات ايران عند قبولها في مطلع أيلول، بنشر رادار انذار متقدم ضمن الدرع الصاروخية الاوروبية.

التعليقات 0