سلام يكرر الدعوة لإنتخاب رئيس "بأسرع وقت"

Read this story in English W460

شدد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام على ان للفراغ الرئاسي أعباء سلبية على البلد بأسره، لافتاً الى ان بعض الصعوبات اعترضت لبنان خلال مواجهة الارهاب، بسبب الخلافات السياسية.

وفي تصريح لسلام من الامارات، الثلاثاء، أشار الى ان الأزمات التي يعيشها لبنان، من التمديد الذي "ليس الافضل لمشاكلنا"، وصولاَ الى "الصراعات والمواجهات الإقليمية والدولية التي تنعكس على البلاد"، فأزمة اللاجئين السوريين والارهاب الذي تواجهه القوى الامنية.

من هنا، كرر سلام مطالبته بإنتخاب رئيس للجمهورية بـ"أسرع وقت ممكن"، معتبراً ان ليس هناك أي إهتمام بلبنان من قبل الخارج.

وأشار إلى ان الواقع الإرهابي الذي بدأ يطيح بمجتمعات ودول عدة، بدأنا نواجهه في لبنان، قائلاً: "واجهنا في ظل الخلافات السياسية الداخلية بعض الصعوبة في مواجهة الإرهاب، كما التزمنا في حكومتنا سياسة النأي بالنفس عن الأزمة السورية".

الى ذلك، دعا سلام إلى "ضرورة توحيد وتصليب الساحة الداخلية".

يُذكر ان نواب "التيار الوطني الحر" قدموا الخميس، طعناً بالتمديد النيابي، امام المجلس الدستوري، بعد ان أقر في الخامس من الشهر الجاري، لفشل النواب في انتخاب رئيس للجمهورية ورفض الغالبية اجراء الانتخابات النيابية في ظل الفراغ الرئاسي والوضع الامني الذي يشهده لبنان. وقد قاطع جلسة التمديد نواب "التيار" و"الكتائب" وسط تصويت نائبي "الطاشناق" ضد التمديد".

من جهة أخرى، تطرق سلام في تصريحه، الى ملف عسكريي عرسال المحتجزين لدى الجهات الارهابية، مجدداً التأكيد على ان "الملف ليس بهذه السهولة".

وأضاف "نحاول التقدم في المفاوضات مع الخاطفين إنما لا يمكننا التفاوض مع جهة تبتزنا دائماً بقتل العسكريين".

وقد حاول عدد من مسلحي النصرة وداعش الدخول الى لبنان من خلال بلدة عرسال البقاعية الحدودية مع سوريا، مطلع آب الفائت، وخاضوا معارك دامية مع الجيش اللبناني. ليعودوا ويتراجعوا آسرين معهم عدد من العسكريين اللبنانيين.

وقام داعش بقطع رأس اثنين من المحتجزين لديه، في حين قامت النصرة بقتل عنصر بالرصاص، وسط مناشدات ومطالبات العسكريين لأهاليهم بالتحرك للافراج عنهم، في حين ان المعلومات الصحافية تفيد بمطالبة الخاطفين بالافراج عن سجناء في رومية لإطلاق سراح العسكريين.

ج.ش.

م.س.

التعليقات 8
Default-user-icon +oua nabka + (ضيف) 14:03 ,2014 تشرين الثاني 18

let the people decide (democracy )
Mr prime minister only the decision of the people will curb outside interferrences hence sterile political parties debates,
god bless democracy

Thumb _mowaten_ 16:13 ,2014 تشرين الثاني 18

i'm a bit skeptical about salam's whining here because he's among the top beneficiaries of this vacuum. in the absence of a president, the prime minister is the acting president, that means more power for salam.

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 15:48 ,2014 تشرين الثاني 18

no accountability without democracy

Missing humble 16:34 ,2014 تشرين الثاني 18

Any Christian following a traitor, is a traitor himself.

Missing humble 16:35 ,2014 تشرين الثاني 18

"The one who accepts evil without fighting against, is cooperating with it" (Martin Luther King)

Missing humble 16:37 ,2014 تشرين الثاني 18

To the followers of the Caporal:
If you consider Israel and Saudi Arabia as evils, it is time that you also consider Syria and Iran as evils.

Thumb the_roar 16:56 ,2014 تشرين الثاني 18

You give Syria & Iran too much credit Splashy...2 nations under sanctions & war....yet you believe they are throwing bags of money?

lol @ tea servers.

Thumb -phoenix1 19:46 ,2014 تشرين الثاني 18

What a real shame, what an insult to the dignity of every decent Lebanese, that on this 22 November 2014, Lebanon will observe its national day. But what a day, observing it without a president of the republic, what a shame, what an insult. If I was the general of the army, I will skip this year's celebration, I will not send my troops to goose step for anyone. I will not send my APCs nor anything, this year's observance of the independence has no value without our president and head of state. Let us not mock ourselves anymore, let us leave our boys to stand for better values, for better leaders, our current politicians are the core rot of the worst, no one wearing the Lebanese Uniform should parade for them, no one. 3ayb.