الدولة تفي بـ"دينها" للفنانين وتأخذ على عاتقها كامل رعايتهم الصحية

Read this story in English W460

أطلقت وزارتا الصحة وائل أبو فاعور والثقافة روني عريجي خطة صحية لعلاج الفنانين والممثلين وشعراء الزجل بشكل تام عبر بطاقة صحية تسلم إلى المنتسبين للنقابات الفنية.

وقال أبو فاعور في مؤتمر صحافي مشترك مع عريجي من نقابة الصحافة الثلاثاء "الشخصية اللبنانية هي جزء من الشخصية العربية وملامحها مميزة في الفن والشعر والادب واذا سقطت هذه المكونات سقط لبنان".

وشدد أبو فاعور على أن "القرار بسيط جدا ولم يكلف الدولة الكثير"، وهو أن الوزارة وقعت عقود استشفائية وتأخذ على عاتقها كامل النفقات الصحية.

ووجه وزير الصحة "قبلة اعتذار عما مضى ووعد عما سيأتي مني ومن وزير الثقافة أن تقيم الدولة شأنا للفنانين". وأضاف "دين علينا ان نصنع لهم ادنى مقومات الرعاية".

وإذ شدد على أنه "لا يجوز أن يقف فنان مبدع على باب سياسي ووزير وعلى باب صاحب أي نفوذ"، أضاف "عندما تبرز البطاقة في أي مستشفى يجب ان تضرب التحية لها وأتمنى ألا أسمع أن صاحبها عومل بازدراء".

من جهة أخرى كشف أبو فاعور أن "طموحنا هو انجاز البطاقة الصحية لكل مواطن لبناني وذلك لكسر العلاقة الزبائنية بينه وبين الدولة".

ورحل فنانون وفنانات من دون أي رعاية صحية من قبل الدولة حتى أن بعضهم رفضت المستشفيات استقبالهم كالممثلة القديرة أماليا أبي صالح التي لم يكن لديها ضمان إجتماعي.

التعليقات 1
Thumb geha 08:46 ,2014 كانون الأول 18

finally!