13 قتيلا في هجوم على حافلة تقل شيعة في باكستان

Read this story in English W460

قتل 13 شخصا الثلاثاء في هجوم استهدف مواطنين من الشيعة في جنوب غرب باكستان وهو ثاني اعتداء دام على هذه الاقلية في المنطقة خلال أسبوعين، على ما أفادت الشرطة وكالة فرانس برس.

وفتح المهاجمون النار على حافلة ركاب في ضواحي كويتا عاصمة ولاية بلوشستان المحاذية لايران وافغانستان والتي تؤوي عدة حركات متمردة سنية في بلد يشكل السنة الغالبية الساحقة من سكانه.

وقال مسؤول الشرطة المحلي حميد شاكيل لـ"فرانس برس": "فتح أربعة مهاجمين قدموا على دراجتين ناريتين النار على حافلة عند مشارف كويتا وقتل 13 شخصا"، فيما أصيب ثلاثة آخرون على الاقل بجروح.

وكانت حصيلة أولى من المصدر ذاته أفادت عن سقوط عشرة قتلى وستة جرحى.

وبحسب الشرطة، فان 12 من القتلى هم شيعة من أتنية الهزارة كانوا متوجهين من مدينة هزارقانجي الى كويتا.

وعرضت شبكات التلفزيون المحلية مشاهد ظهر فيه الباص مشتعلا وملطخا بالدماء ومن حوله أمتعة الركاب متناثرة، وقد طوقت الشرطة والقوات شبه العسكرية المحلية المنطقة.

وأفادت الشرطة أنها واكبت حافلة اخرى تقل ركابا من الشيعة في المنطقة نفسها قبل دقائق من وقوع الهجوم، غير أنها لم تكن على علم بان الباص المستهدف كان يقل ركابا من الشيعة.

وتظاهر بعد ذلك اكثر من 400 من الهزارة تعبيرا عن غضبهم امام مستشفى بولان، اكبر مستشفيات كويتا الى حيث نقل الجرحى، وفق الشرطة. وندد المتظاهرون بتخاذل الحكومة التي يتهمونها بالعجز عن وضع حد لاعمال العنف وحماية اقليتهم.

وفي 20 أيلول قتل ما لا يقل عن 26 شيعيا برصاص مجهولين في بلوشستان فيما كانوا متوجهين الى ايران في حافلة.

وانتقدت عدة منظمات للدفاع عن حقوق الانسان منها منظمة العفو الدولية مؤخرا عدم تحرك الدولة الباكستانية للتصدي للجرائم الطائفية التي تنفذها مجموعات مسلحة معادية للشيعة، وقد أوقعت الاف القتلى في السنوات الاخيرة.

وأشارت اللجنة الباكستانية لحقوق الانسان الى أن هجوم الثلاثاء "يكشف مرة جديدة ضعف الدولة المتزايد".

ويشكل الشيعة حوالى 20% من سكان باكستان حيث يمثل السنة حوالى 80%، وغالبا ما يتعرضون لهجمات واعتداءات تنفذها بشكل أساسي مجموعات من المتمردين السنة المتطرفين.

من جهة أخرى تشهد ولاية بلوشستان الاستراتيجية، كبرى ولايات باكستان، نزاعا مستمرا منذ سنوات بين الجيش والمتمردين البلوشيين المطالبين بتوزيع افضل للثروات الطبيعية العديدة للولاية.

التعليقات 1
Missing youssefhaddad 13:29 ,2011 تشرين الأول 04

These criminal acts are the results of the radical endoctrination that is still present in the religious teachings. Sectarian militant groups should be attacked and punished and those people who support them should be enlightened to reject them.
On the other hand where is the Iranian devotion to support the downtrodden? They know how to threaten the "great Satan" the US where the Shiite live safely and freely while they do not raise a finger against Pakistan where the Shiites are mass murdered with impunity?