صفير: لا نعترض على ما قاله الراعي فنحن مع ما يقوله ولسنا ضده

Read this story in English W460

أكد الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير وقوفه الى جانب مواقف البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، قائلا: "نحن مع ما يقوله ولسنا ضده"، مشددا على ان المسيحيين يحميهم القانون و تحميهم لدولة.

وصرح صفير في حديث الى إذاعة صوت لبنان(93.3): " إن لبنان حافظ حتى اليوم على نظامه، وسيحافظ عليه إذا ظلت الامور على ما هي، ولكن هناك طبعا متغيرات، فالطوائف كثيرة في لبنان، وطوائف تطغى على طائفة أخرى"، مشددا على ضرورة أن يكون هناك "تعاون بين جميع الطوائف ليبقى لبنان على ما هو".

وإذ تطرق الى مسألة الوجود المسيحي في الشرق والحاجة الى حمايتهم قائلا "الله يحمي الجميع، وإن الله يحمي لبنان ويحمي المسيحيين في لبنان، ولكن الحماية إذا طلبها المسيحيون فإن سواهم يطلب حماية أخرى وتقع الواقعة"، شدد صفير على أن "المسيحيين يحميهم القانون وتحميهم الدولة، وهم يحمون نفوسهم بنفوسهم".

وحول مواقف البطريرك مار بشاره بطرس الراعي، قال: "نحن لا نتعرض لما قاله صاحب الغبطة وهو يقول ما يجب قوله، ولذلك نحن مع ما يقوله ولسنا ضده. أنا كنت بطريركا ولكنني قدمت استقالتي، فأصبحت خارج اللعبة".

وأضاف: "لي رأيي، وأدلي به داخل مجلس البطاركة ولكن البطريرك معروف، وأنا إعتزلت البطريركية وأصبح هناك بطريرك آخر، وهو يتولى قيادة البطريركية".

وحول ما اذا كانت مواقف الراعي أتت بتوجيهات من الفاتيكان، قال صفير: "لا أعرف إذا كان هناك توجيه أو لا، فهو من ذهب الى الفاتيكان وقابل قداسة البابا، وهو يتلقى المراسلات التي تأتيه من الفاتيكان ومن سواه".

وختم مؤكدا "أن بكركي كانت وبقيت على ما هي" مردفا: " لا أظن أنها ستتغير. بكركي باقية كما عهدها اللبنانيون".

التعليقات 6
Default-user-icon Khartouchto (ضيف) 12:22 ,2011 تشرين الأول 09

And BALLA what changes if he objects? The now-defunct March 14, aka Hariri's Christian Sunnis, will get another orgasm? They are shooting blanks anyway and into oblivion. See YA!

Thumb canaanite 17:49 ,2011 تشرين الأول 09

“I have my opinion and I express it inside the council of bishops … There is another patriarch now and he leads the patriarchate,” Sfeir added.

Batrak Sfeir is just being polite and supporting the Patriarchiate despite having his "own opinion"...

All maronites should support the Patriarch and if we diagree with his views, we should discuss them with him to gain understanding.

Missing sikoflebanon 19:11 ,2011 تشرين الأول 09

any news of Rahi's "pastoral" visit to the US by the way?
haven't heard/read one word about it.
I guess it's so pastoral that no civilan saw/welcomed him.

Default-user-icon Le Phenicien (ضيف) 19:26 ,2011 تشرين الأول 09

EX Batrak Sfeir that became a normal priest of his little village , should stop talking to the press . His Beatitude should order him to close his mouth , and to move outside Bkirki and go and live in his mountain .

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 19:30 ,2011 تشرين الأول 09

monseigneur cardinal sfeir is opening a way to batrak rahi to adjust, and he will do.
maronites are not a fatwa sect.

Default-user-icon Fuziyad (ضيف) 22:01 ,2011 تشرين الأول 09

ha ha le Pheni caught with his pants down again...petit metwal si tu était maronite tu saurai que Sfeir est encore Cradinal et non curé de village...