براغ توافق على بيع العراق 15 مقاتلة من طراز "ال-159" لقتال "داعش"

Read this story in English W460

اعلنت الحكومة التشيكية الاثنين موافقتها على بيع العراق 15 طائرة تدريب وقتال من طراز "ال-159" بهدف مساعدة بغداد في التصدي لجهاديي تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال وزير الدفاع التشيكي مارتن ستروبنيكي للصحافيين "انها 15 طائرة اربع منها كانت تابعة للقوات الجوية التشيكية واحدى عشرة اخرى من الفائض".

واضاف ان "الثمن الاجمالي هو 750 مليون كرونة (27,5 مليون يورو)".

ويتصل العقد ب13 طائرة ذات مقعد واحد وطائرتين ذات مقعدين، ويلحظ ايضا تسليم معدات برية وقطع غيار وذخائر.

وقامت مجموعة "ايرو فودوشودي" بصنع 72 طائرة من هذا الطراز للجيش التشيكي خلال التسعينات بما ينسجم مع معايير حلف شمال الاطلسي، وذلك بقيمة 51 مليار كرونة (1,83 مليار يورو). لكن الجيش لم يحتفظ سوى بثلاثين طائرة اثر اقتطاعات في الموازنة.

ويمكن تزويد هذه الطائرات بصواريخ جو-جو وارض-جو، علما بان نحو ثمانين في المئة من مكونات هذه الطائرة اجنبية المنشأ وخصوصا اميركية.

والعام الفائت، زودت براغ اكراد العراق الذين يقاتلون الدولة الاسلامية ذخائر بقيمة مليون ونصف مليون يورو. واعلن ستروبنيكي انذاك ان بيع طائرات "ال-159" للعراق يصب "في الاتجاه نفسه".

من جهتها، اعلنت شركة "اكسكاليبر" التشيكية الشهر الفائت توقيع عقد ينص على بيع الحكومة العراقية مئة دبابة من طراز "تي-72" واليات مقاتلة من نوع "بي في بي-1" من فائض جيوش دول الكتلة الشرقية السابقة.

التعليقات 0