روسيا توقف مناوراتها العسكرية الاستثنائية

Read this story in English W460

اوقفت روسيا السبت المناورات العسكرية الاستثنائية والتي حشدت لها اكثر من 80 الف جندي وشكلت عرضا للقوة في اوج التوتر مع الغربيين في اطار الازمة الاوكرانية.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن اللفتنانت جنرال اندري كارتابولوف قوله ان "القوات تلقت الامر بالعودة الى قواعدها الدائمة".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعطى الامر الاثنين باجراء هذه التدريبات من البحر الاسود الى المحيط الاطلسي مرورا بالقطب الشمالي وتشمل نشر قاذفات نووية في القرم وصواريخ بالستية في كالينينغراد، الجيب الروسي في قلب اوروبا.

والمناورات الروسية التي انتقدتها الدول الغربية المجاورة لروسيا بقوة، ترمي بحسب الخبراء الى ان تظهر للغربيين، وخصوصا لحلف شمال الاطلسي، ان روسيا مستعدة لكل السيناريوهات على خلفية الازمة الاوكرانية.

وعزز الحلف الاطلسي قدراته في اوروبا الشرقية لطمأنة جيران روسيا التي تتهمها كييف وحلفاؤها بارسال قوات لدعم الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا.

ونشر الحلف الاطلسي لمدة ثلاثة اشهر ثلاثة الاف جندي اميركي في دول البلطيق وعزز الدفاع على جبهته الشرقية مع تشكيل قوة تضم حوالى خمسة الاف رجل وقرر اقامة مركز قيادة في بلغاريا.

واعتبر الجنرال بن هودجز قائد القوات البرية للحلف الاطلسي ان المناورات الروسية واسعة النطاق.

التعليقات 0