فصائل شيعية ترفض مشاركة التحالف الدولي في معركة تكريت

Read this story in English W460

رفضت فصائل شيعية مقاتلة مشاركة طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في العمليات العسكرية لاستعادة تكريت، وطالبت الحكومة باعادة النظر في ذلك، فيما قرر اخرون الانسحاب من ارض المعركة.

وتشارك فصائل تحظى بدعم ايراني وابزرها "عصائب اهل الحق" و"كتائب حزب الله" وحركة "النجباء" ومنظمة "بدر" و"سرايا السلام" في المعارك التي استوئفت مساء الاربعاء.

وقالت القيادة العامة لسرايا السلام بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر "فؤجئنا بالحكومة وموقفها طلب مشاركة القوات الاميركية الغازية في المعارك ضد الدواعش".

واعتبر البيان ان مشاركة التحالف تعني "حماية الدواعش من جهة ومصادرة الانتصارات التي حققها ابناء العراق من جهة اخرى".

واضاف ان "سرايا السلام تعلن انسحابها من اي عملية تحرير لمدن العراق بوجود تدخل اميركي وقح".

بدوره، قال الشيخ اكرم الكعبي امين عام حركة "النجباء" ان الحكومة اتفقت مع التحالف دون ان تسال القيادات الميدانية.

واوضح ان "قواتنا باقية وعلى اتم الجهوزية لاستهداف القوات الاميركية وسنسحقهم مع صنيعتهم من الدواعش (...) وعلى الحكومة تحمل مسؤوليتها الوطنية واخذ قرار في هذا التدخل السافر".

من جهته، قال الشيخ جاسم عضو المكتب السياسي لكتائب حزب الله التي اعلنت في بيان انها سحبت جزءا من قواتها من محافظة صلاح الدين ان "هذه العملية فيها نتائج سلبية وربما الحكومة ستدرك هذا في الايام القادمة".

واضاف لقناة الاتجاه التابعة للكتائب "كنا نتمنى ان يراجعوا (الحكومة) الحساب اكثر وان لا يخضعوا للضغوطات الخارجية".

وقد اكد قائد القوات الاميركية في الشرق الاوسط الجنرال لويد اوستن خلال جلسة في مجلس الشيوخ الخميس ان قوات الحشد الشعبي الشيعية انسحبت من الهجوم على تكريت.

وقال اوستن ان "الميليشيات الشيعية انسحبت من منطقة" تكريت وان نحو اربعة الاف عنصر من القوات الخاصة والشرطة العراقية يشاركون حاليا في العملية الجارية لاستعادة المدينة من تنظيم الدولة الاسلامية والتي بدأت قبل ثلاثة اسابيع.

الى ذلك، افادت مصادر متطابقة ان اجتماعات سيعقدها الامين العام لمنظمة "بدر" هادي العامري مع عدد من الفصائل لبحث "تدخل التحالف الدولي في الهجوم على تكريت".

واكدت المصادر انه "اذا اصر التحالف والحكومة على هذه المشاركة فان الفصائل ستنسحب من اقتحام تكريت وتوكل المهمة الى الشرطة والجيش دون تعاونها معهم".

وتدخلت الولايات المتحدة وحلفاؤها في عملية تكريت الاربعاء حيث شنت 17 غارة ضد مواقع الدولة الاسلامية.

ونفذت الضربات طائرات مقاتلة وطائرات بدون طيار واستهدفت مبان وجسرين وموقعين للمراقبة ووحدة قيادة، وفق القيادة الاميركية.

التعليقات 0