ارتفاع مستوى البحار يهدد غابات "سونداربانس" الهندية

Read this story in English W460

"سونداربانس" هي واحدة من أكبر غابات المانغروف في العالم، تمتد على مساحة 140000 هكتار، وتعتبر ملاذا لدلافين نهر "الغانج" النادرة والـ "Irabati" ، وكذلك للتماسيح التي تعيش في مصبات الانهار، والثعابين الهندية.

أكثر من 500 نمر بنغالي يعيش في هذه المنطقة التي تصنفها منظمة الاونسيكو على أنها احد مواقع التراث العالمي.

الا أن تعرية الشواطىء وازدياد منسوب البحار تلتهم تدريجيا الغابات الشاسعة التي تتقاسمها الهند وبنغلاديش.

وتؤثر الفيضانات التي تضرب المناطق الساحلية المنخفضة كذلك تحمض التربة على سبل معيشة السكان المحليين وعلى التنوع البيولوجي في المنطقة.

وحرم ارتفاع منسوب مياه البحر والملوحة، السكان الذين يعيشون في مناطق سونداربانس الأساسية من مصادر رزقهم الرئيسية، ما دفعهم للهجرة الى عاصمة الولاية (كولكاتا).

"تزايد مد البحار والاعاصير والتغير المناخي أثروا على سبل عيشنا ولم يعد من السهل ايجاد السمك، وقد غير عديد من الناس مهنهم". قال أحد الصيادين.

بعض هؤلاء الناس الذين يعرفون بـ "نازحي المناخ" يعملون الان في قطاع البناء او كعمال منزليين.

"الجزر التي تتقلص"

أظهرت الدراسات الحديثة وصور الاقمار الاصطناعية ان حوالى اربعة بالمائة من غابات سونداربانس أي ما يعادل (9،990 هكتار من الأراضي) قد اختفت بسبب تآكلها في السنوات القليلة الماضية.

وقد اختفت عدة جزر من الأرخبيل الذي يضم أكثر من مائة جزيرة، في حين نزح سكان اكثر من عشرة من هذه الجزر بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر.

ويقول مستشار كبير في البنك الدولي أن " الشاطىء يتراجع بحوالي 200 متر كل عام، ويتوجب فعل الكثير لتغيير هذه الوضع".

ووفقا لتقرير صدر حديثا عن البنك الدولي فان تكلفة الضرر البيئي الذي له علاقة بتدهور النظام البيئي والتغير البيولوجي في المنطقة، يكلف حوالي 107 مليون دولار سنويا.

ووقد وضع التدخل البشري في سونداربانس، الذي يشمل البناء غير القانوني من المباني وتعديات قمائن الطوب وتربية القريدس، ضغوطا هائلة على النظام البيئي الهش في المنطقة.

وفي كانون الاول/ديسمبر العام الماضي غرقت ناقلة نفط في سونداربانس بعد اصطدامها بسفينة اخرى ما أدى الى تسرب النفط على مساحة 350 كيلومتر مربع تمتد من بنغلاديش الى الهند.

وحذر خبير بيئي وصحي من ان "ما لم يتم فعل شيء جذري من قبل مختلف الجهات المعنية في سونداربانس، فإننا قد نكون على وشك خسارة هذه الغابات في وقت قريب جدا".

وقال "هؤلاء السكان المعرضين الخطر هم الاقل استعدادا للتكيف مع هذه النتائج المدمرة".

المصدر: http://www.dw.de/rising-sea-levels-threaten-sundarbans-forests/a-18342772

الرجاء متابعتنا على: "الهاش تاغ" #climatechangelb

ويمكنكم زيارة موقع "التغير المناخي" www.moe.gov.lb/climatechange

هذا المقال هو نتيجة الشراكة بين فريق تغير المناخ في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة البيئة في لبنان وفريق موقع نهارنت. وجهات النظر و الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء أصحابها ولا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية أو موقف أي جهة أو مؤسسة.

التعليقات 0