الامم المتحدة تطلب "هدنة انسانية لبضع ساعات" يوميا في اليمن

Read this story in English W460

طلبت الامم المتحدة الجمعة "هدنة انسانية فورية لبضع ساعات" على الاقل يوميا في اليمن للسماح بنقل مزيد من المساعدات الى البلاد حيث يتدهور الوضع اكثر فاكثر.

وقال منسق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة في اليمن يوهانس فان دير كلاو خلال مؤتمر صحافي في جنيف ان "الوضع يتدهور بين ساعة واخرى". ودعا الى "هدنة انسانية فورية للنزاع" في اليمن.

وصرح للصحافيين "نحتاج الى بضع ساعات على الاقل كل يوم".

وهذه "النافذة" التي طالبت بها الامم المتحدة ستسمح للعاملين في المجال الانساني بنقل بسهولة اكبر المساعدات الى سكان البلاد الذين يحتاجون الى المواد الغذائية والادوية ومياه الشرب والوقود.

وفي عدن التي تسيطر عليها "ميليشيات خارجة عن السيطرة" ان "الوضع مقلق لا بل يعد كارثيا" كما افاد المنسق.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية قتل 650 شخصا واصيب اكثر من الفين بجروح منذ تدهور الوضع قبل 10 ايام في اليمن. لكن الارقام الفعلية قد تكون اعلى لان الكثير من الجثث لم تنقل الى مستشفيات بل تم دفنها مباشرة وفقا للامم المتحدة.

من جهته قال المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة انه خلال الايام ال10 الاخيرة وصل 317 لاجئا يمنيا الى جيبوتي.

ووصل 582 شخصا معظمهم من الصوماليين الى مناطق مختلفة في الصومال.

وقال المتحدث باسم المفوضية ادريان ادواردز في جنيف "قال لنا اللاجئون ان العديد من الاشخاص يحاولون مغادرة اليمن لكنهم لا يستطيعون بسبب نقص في الوقود والاسعار المرتفعة التي يفرضها مشغلو السفن".

وتستعد المفوضية لمساعدة واستقبال خلال الايام الستة المقبلة 30 الف لاجىء جديد في جيبوتي وحتى 100 الف في منطقتي ارض الصومال وبونتلاند الصوماليتين.

التعليقات 0