قافلة السفن الايرانية المشتبه بتوجهها نحو اليمن غيرت مسارها

Read this story in English W460

افاد مسؤول اميركي الخميس ان قافلة السفن الايرانية التي تشتبه الولايات المتحدة في انها تنقل اسلحة الى المتمردين الحوثيين في اليمن غيرت مسارها.

وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه ان السفن الايرانية "لم تعد تسلك نفس الطريق"، مشيرا الى ان القافلة موجودة حاليا على مقربة من جنوب صلالة في سلطنة عمان.

ولكنه لفت الى ان هذه السفن "يمكن في اي لحظة" ان تغير وجهتها مجددا نحو اليمن، مؤكدا ان الاميركيين "يراقبون من كثب" هذه القافلة.

وأضاف "نأمل ان تساهم ايران بوضوح في خفض حدة التوتر" في اليمن عبر ابعاد هذه السفن.

وتتألف القافلة الايرانية من تسع سفن بينها سفينتا دورية مسلحتان.

وكان مسؤولون اميركيون اعلنوا الاثنين ان الولايات المتحدة "تراقب" قافلة سفن ايرانية يحتمل ان تكون متجهة الى اليمن، وذلك بعيد اعلانها تحريك احدى حاملات طائراتها باتجاه هذا البلد "لضمان بقاء الطرق البحرية الحيوية في المنطقة مفتوحة وآمنة".

واثر اكتشاف امر هذه القافلة اعلن سلاح البحرية الاميركي أنه امر حاملة طائرات وبارجة اميركيتين بالتمركز قرب اليمن "لضمان ان تبقى الطرق البحرية الحيوية في المنطقة مفتوحة وآمنة".

وقالت البحرية في بيان ان حاملة الطائرات روزفلت التي كانت في مياه الخليج للمشاركة في عمليات ضد تنظيم "الدولة الاسلامية"، عبرت مضيق هرمز لتقترب من خليج عدن وجنوب البحر الاحمر.

وتواكب حاملة الطائرات روزفلت البارجة القاذفة للصواريخ "نورماندي".

وفي الاجمال اصبحت هناك تسع سفن عسكرية اميركية قرب اليمن حيث تشن السعودية ودول حليفة لها منذ نحو شهر غارات جوية على المتمردين الحوثيين الشيعة وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

ولا تشارك واشنطن في عمليات التحالف العربي لكنها تقدم له دعما لوجستيا واستخباريا.

التعليقات 5
Thumb EagleDawn 08:33 ,2015 نيسان 24

"An Iranian convoy of ships suspected of carrying weapons for Huthi rebels in Yemen has turned around and headed north, away from the war-torn country, U.S. defense officials said Thursday."

how come? how come? how come? the great iranian navy assured us that the saudis were toast! keef wo leish??? ana baddi efham!

Default-user-icon Right hand men (ضيف) 08:51 ,2015 نيسان 24

We are the right hand men of the (sunnah)

Default-user-icon Right hand men (ضيف) 09:03 ,2015 نيسان 24

Surely that there Iranians in need of 9 boat loads of AID.

Missing humble 09:43 ,2015 نيسان 24

Listen to DNA it is so funny....

Thumb ex-fpm 10:17 ,2015 نيسان 24

I watch it every day:)