اليونيسكو تعلن ان "اضرارا جسيمة" وقعت في البلدة القديمة في صنعاء

Read this story in English W460

قالت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) الثلاثاء ان عمليات قصف "كثيفة" ليل الاثنين-الثلاثاء اوقعت "اضرارا جسيمة" في البلدة القديمة بالعاصمة اليمنية صنعاء المصنفة ضمن التراث العالمي، داعية مختلف الاطراف الى "حماية التراث الفريد" لهذا البلد.

وقالت المنظمة في بيان "في الايام الاخيرة تلقت اليونيسكو معلومات تشير الى اضرار كبيرة اصابت مواقع ثقافية مهمة في اليمن". 

وبحسب معلومات جمعتها اليونسكو فان بلدة صنعاء القديمة التي تعود منازل الآجر الشهيرة فيها ومساجد وحمامات  الى ما قبل القرن السادس "تعرضت لقصف كثيف ليل 11 ايار 2015 ما تسبب باضرار جسيمة في العديد من المباني التاريخية".

واضافت المنظمة ان مدينتي صعدة (شمال) وبراقش (شمال غرب) "اصيبتا ايضا باضرار".

وقالت ايرينا بوكوفا مديرة اليونسكو "ادين عمليات التدمير هذه وادعو كافة الاطراف الى جعل التراث الثقافي خارج دائرة النزاع" معتبرة ان هذا التراث هو "شاهد استثنائي لمنجزات الحضارة الاسلامية".

وصنعاء التي شيدت في منطقة جبلية على ارتفاع 2200 متر كانت في القرنين السابع والثامن مركزا حضاريا اسلاميا مهما.

وفي صنعاء 103 مساجد و14 حماما ونحو ستة آلاف منزل بينها منازل ابراج واخرى صنعت من الآجر، شيدت قبل القرن السادس.

وفي اليمن موقعان آخران مدرجان ضمن التراث العالمي وهما مدينة شيبام (شرق) ومدينة زبيد التاريخية (غرب).

 ويشن تحالف تقوده السعودية منذ 26 آذار غارات جوية على متمردين يمنيين لمنعهم من السيطرة التامة على البلاد بعد طردهم رئيسها الشرعي عبد ربه منصور هادي.

ووصل مبعوث الامم المتحدة الموريتاني اسماعيل ولد شيخ احمد الثلاثاء الى صنعاء قبيل سريان هدنة اعلنها التحالف لمدة خمسة ايام في مسعى لاعادة اطلاق مفاوضات للتوصل الى حل سياسي للنزاع الذي اوقع بحسب الامم المتحدة 1400 قتيل الكثير منهم من المدنيين.

التعليقات 0