الغرب يرحب بمقتل معمر القذافي وبان:انتقال تاريخي لكن الطريق ستكون صعبة

Read this story in English W460

رحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس باعلان مقتل معمر القذافي، معتبرا ان هذا الامر "انتقال تاريخي بالنسبة الى ليبيا".

واضاف "بالتاكيد، يشكل هذا اليوم انتقالا ديموقراطيا بالنسبة الى ليبيا"، لكنه تدارك ان "الطريق بالنسبة الى ليبيا وشعبها سيكون صعبا وحافلا بالتحديات".

وقال عضو مجلس الشيوخ الاميركي البارز جون ماكين الخميس ان موت معمر القذافي يؤذن بنهاية "المرحلة الاولى" من الثورة الليبية، داعيا لعلاقات اوثق بين واشنطن وطرابلس.

وأشار ماكين في بيان له "يمثل موت معمر القذافي نهاية المرحلة الاولى من الثورة الليبية. فبينما ما زال بعض القتال في مراحله النهائية، فإن الشعب الليبي حرر بلاده".

ولفت إلى أنه "على الولايات المتحدة، وكذلك حلفائنا الاوروبيين وشركائنا العرب، ان نعزز دعمنا للشعب الليبي خلال سعيه لانجاح المرحلة المقبلة من ثورته الديموقراطية كما نجح في معركة تحرير بلاده".

هذا واكد رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني الخميس، بعد نبأ القذافي ان "الحرب انتهت".

وقد نقلت وكالة الانباء الايطالية (انسا) تصريحات في هذا الشأن ادلى بها برلوسكوني امام اعضاء من حزبه.

وقال برلوسكوني باللاتينية "هكذا العالم الى زوال"، مشيرا الى الانباء عن القذافي زعيم ليبيا المستعمرة الايطالية السابقة، حيث اضاف "الان انتهت الحرب".

وكانت ايطاليا استعمرت ليبيا من 1911 وحتى الحرب العالمية الثانية، وقد كانت ايطاليا حليفا وثيقا وشريكا اقتصاديا للنظام المخلوع منذ معاهدة صداقة عام 2008 وقعها برلوسكوني والقذافي.

ورغم اعراب برلوسكوني عن تضامنه مع المتمردين على القذافي ومناشدته للقذافي تسليم نفسه في اب، الا ان روما تباطأت في الانخراط في الضربات الجوية التي تزعمها حلف شمل الاطلسي ضد نظام الزعيم السابق.

كذلك، رحب وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الخميس ب"نهاية 42 عاما من الطغيان" في ليبيا مع اعلان السلطات الليبية مقتل معمر القذافي، واكد ان فرنسا "فخورة" بمساعدتها الشعب الليبي.

وقال جوبيه للصحافيين في نيودلهي ان "اعلان مقتل القذافي وسقوط سرت يشكلان نهاية مرحلة بالغة الصعوبة بالنسبة الى الشعب الليبي. انها نهاية 42 عاما من الطغيان، من نزاع عسكري كان قاسيا جدا على الشعب الليبي".

من ناحيته، اعلن رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الخميس "نهاية عهد من الطغيان والقمع" في ليبيا بعد الاعلان عن مقتل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي الخميس.

واكد المسؤولان في بيان مشترك ان "اعلان مقتل معمر القذافي يشكل نهاية عهد من الطغيان والقمع عانى خلاله الليبيون طويلا. اليوم بات يمكن لليبيا ان تقلب صفحة جديدة من تاريخها وتخطو الى مستقبل جديد ديموقراطي".

ودعا فان رومبوي وباروزو المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا الى اجراء "عملية مصالحة واسعة النطاق" بين الليبين جميعا من اجل مرحلة انتقالية "ديموقراطية وسلمية وشفافة".

ورحب رئيس البرلمان الاوروبي جيرزي بوزيك "بيوم عظيم لليبيا والديموقراطية".

التعليقات 0