فصائل اسلامية في سوريا تطرد الجهاديين من بلدة شمال البلاد

Read this story in English W460

طردت فصائل اسلامية في سوريا جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية من بلدة في محافظة حلب (شمال) قرب الحدود التركية حيث يحاول التنظيم المتطرف قطع نقطة امدادات اساسية للفصائل الاسلامية، حسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال ناشطون لوكالة "فرانس برس" ان معارك عنيفة درات بين الطرفين في محيط مارع احد المعاقل الرئيسية للفصائل الاسلامية في هذه المحافظة الذي يريد تنظيم الدولة الاسلامية السيطرة عليها.

وفي الحرب الدائرة في سوريا منذ اكثر من اربع سنوات تقاتل الفصائل الاسلامية نظام بشار الاسد والتنظيم المتطرف الذي استفاد من الفوضى في البلاد للسيطرة على 50% من مساحتها وفقا للمرصد.

وقال المصدر "تمكنت الفصائل المقاتلة والإسلامية من استعادة السيطرة على قرية البل بريف حلب الشمالي، التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية".

وتقع قرية البل على بعد حوالى 10 كيلومترات من معبر باب السلامة عند الحدود التركية نقطة الامداد الرئيسية للفصائل الاسلامية في العديد والعتاد.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "الهدف الرئيسي لتنظيم الدولة الاسلامية هو قطع هذا المعبر".

واضاف المصدر نفسه ان المعارك اوقعت 29 قتيلا على الاقل في اقل من 24 ساعة، 14 في صفوف الفصائل الاسلامية و15 من التنظيم المتطرف.

وقال ناشطون ان معارك كانت تدور بين جهاديي التنظيم وفصائل اسلامية في محيط مارع.

وصرح مأمون ابو عمر مدير وكالة شهبا المحلية في حلب لوكالة فرانس برس ان "تنظيم الدولة الاسلامية حاول مرارا السيطرة على مارع".

واضاف "انه هدف استراتيجي بالنسبة الى تنظيم الدولة الاسلامية لان الفصائل الاسلامية تحصل على امدادات في العديد والعتاد من مارع".

وتقع مارع ايضا على طريق مهم يؤدي الى الحدود التركية.

وقال مأمون "يحاول تنظيم الدولة الاسلامية محاصرة المدينة من خلال احتلال القرى المجاورة" مشيرا الى وقوع معارك خلال الساعات ال24 الاخيرة في بلدتين مجاورتين على الاقل.

وفي الاشهر الاخيرة الحقت الفصائل الاسلامية بالنظام السوري سلسلة نكسات في الشمال خصوصا في محافظة ادلب وفي الجنوب لكنها مهددة من تنظيم الدولة الاسلامية الذي يريد التقدم ميدانيا على حساب النظام السوري والفصائل الاسلامية.

التعليقات 1
Missing helicopter 18:53 ,2015 حزيران 13

It seems that the west want 3 Syria's once all is said and done.
Kurdish Syria, Rebel Syria, and Alawite Syria (I doubt IS Syria is in their plan)