المجلس الانتقالي طلب من الناتو تمديد مهمته في ليبيا

Read this story in English W460

حتى نهاية العامطلب رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل من الحلف الأطلسي تمديد مهمته في ليبيا حتى نهاية العام "على الأقل".

وأعلن عبد الجليل في افتتاح اجتماع مع القيادات العسكرية للحلف الأطلسي "ناتو" في الدوحة "نحن نطمح بأن يستمر "الناتو" في حملته حتى نهاية العام على الاقل خدمة لنا ولدول الجوار ولدول الجنوب".

وأكد أن الهدف من هذا التمديد للمهمة الأطلسية هو "لنضمن عدم تسرب الأسلحة الى تلك الدول ولنضمن أمن وأمان الليبيين من بعض فلول القذافي الذين فروا الى دول الجوار".

كما شدّد على سعي المجلس بمعاونة الناتو الى "تطوير المنظومة الدفاعية والأمنية الليبية".

ووجه رئيس المجلس شكراً الى الحلف الأطلسي الذي قال أنه لولا تدخله لما تمكن الثوار من الانتصار على نظام القذافي. كما أشار الى دور رئيسي لعبته قطر في ادارة المعركة مع النظام.

وقال "نحن مدينون للمجتمع الدولي بالشيء الكثير من خلال ذلك القرار الشهير الذي اتخذ لحماية المدنيين في ليبيا واتخاذ الوسائل اللازمة لهذا الغرض، وأوكل هذا الأمر الى الناتو وانضم اليه الكثير من الأشقاء والأصدقاء وشكلوا خير معين لقوانا على الأرض".

وأضاف "نحن نقول بعد الله سبحانه ما كان لثوارنا أن يحققوا هذا النصر على الأرض لولا المساعدة الكثيرة التي قدمها الحلف، لقد حمى المدنيين من بطش القذافي وأعوانه ومرتزقته".

وعن دور قطر، قال عبد الجليل أن هذه الدولة "كانت شريكاً أساسياً في كل المعارك التي خضناها، شريكاً أساسياً وفاعلاً أصيلاً" مشيراً الى أن القطريين كان "يديرون المعركة من الناحية الاستراتيجية" حتى دخول الثوار الى طرابلس.

بدوره، أوضح ولي العهد القطري في الاجتماع أن الهدف من التدخل في ليبيا هو مساعدة الشعب الليبي فقط.

وقال الشيخ تميم بن حمد ال ثاني "نريد أن نوضح للجميع أن فعلاً هدفنا هو مساعدة الشعب الليبي للعيش بحرية وكرامة".

التعليقات 0