جنبلاط "لم يستبعد" التمديد المؤقت لمطمر الناعمة في حال فشل خيار تجزئة النفايات

Read this story in English W460

لم يستبعد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط اعادة التمديد المؤقت لمطمر الناعمة لفترة أشهر، وذلك في حال فشل خيار الانتقال الى المواقع المؤقتة لطمر النفايات.

وقال جنبلاط في حديث الى صحيفة "الأخبار" الاثنين إنه "بناء على مبادرة من رئيس الحكومة تمام سلام وافق على خطوة نقل النفايات الى اقليم الخروب كحل مرحلي ومؤقت" طالبا أن تراعى الى أقصى حدّ عملية تخزين النفايات في موقع كسارة"CCC" بطريقة لا تؤدي الى تفاقم أزمة التلوث.

ولفت جنبلاط الى أن "هناك مشكلة سياسية في برجا وانقساما بين مختلف مكوّناتها"، مشيرا الى "علاقة البلدة مع تيار المستقل، وبين التيار وبقية المكونات من الشيوعي الى الجماعة الاسلامية".

والاحد حتى صباح الاثنين اعتصم أهالي اقليم الخروب رفضا لنقل النفايات الى بلداتهم وقطعوا الاوتستراد الساحلي الا انهم اعادوا فتحها بعد أن تعهد وزير الداخلية نهاد المشنوق بعدم طمر النفايات من دون موافقة البلديات.

وحول الخيارات المتاحة للخروج من الازمة الحالية، شدد جنبلاط لـ "الاخبار" على أنه "لم يلمس حتى الساعة مسعى جديا يمكن أن يؤدي الى نجاح مناقصة بيروت والضواحي، التي تحتاج الى مطمر خارج نطاقها، والى تقدم العارضين للمناقصة".

عليه، لم يستبعد أن "يعاد طرح مسألة التمديد القصير جداً لمطمر الناعمة لفترة أشهر"، لكنه ربط النقاش حول هذه المسألة الحساسة في حال فشل خيار الانتقال الى المواقع المؤقتة التي تقترحها وزارة البيئة، وبالتوصل الى تسوية في موضوع المناقصات".

وأضاف "دون ذلك فإن الطريق الى مطمر الناعمة ــ عين درافيل ستبقى مقفلة".

في هذا الاطار كشفت تقارير عن ان جنبلاط فاوض صاحب شركة "سوكلين" ميسرة سكّر على امتلاك 50% من أسهم سوكلين مقابل إبقاء مطمر الناعمة مفتوحاً.

ولقد أبلغ جنبلاط المرجعيات المعنية أنه ما دام هناك سوكلين لن يكون هناك مطمر الناعمة، وهو ما يوحي بأن المطمر يمكن أن يفتح في حال الاتفاق على الغاء سوكلين وإحلال شركة ثانية محلها"، بحسب ما نقلت "الأخبار" عن المقربين من سكولين.

الا ان سكر نفى الامر في بيان له وقال "الشركة تنفي نفيا قاطعا كل ما ورد في هذا السياق"، مؤكدا أن الهدف من وراء هذه الشائعات هو ايجاد شرخ في العلاقة المتينة والتاريخية القائمة بينه وبين جنبلاط".

وحول مسألة خيار إنشاء حاجز بحري وردم الشاطئ في خلدة، أعلن جنبلاط أنه يتفهّم رفض العديد من المكونات السياسية لهذا الطرح، مشيرا الى أنه تلقى تقريراً من مصلحة الطيران المدني تفيد باستحالة إقامة منشأة للنفايات بالقرب من المطار، لأن ذلك يؤثر في سلامة الطيران بفعل تكاثر الطيور "الجامعة للنفايات" في أجواء المكب الملاصق لمدرج المطار من الجهة الغربية.

وتعليقا على ذلك، أكد النائب طلال إرسلان الوقوف "الى جانب اهلنا المعتصمين امام مطمر الناعمة"، رافضا "اعادة فتحه تحت اي ذريعة لانه استنفذ طاقته الاستيعابية".

وأضاف "ما يتم الترويج له عن ردم البحر في خلدة خط أحمر".

وفي 17 تموز اقفل المحتجون مطمر الناعمة بالقوة رافضين تمديد العمل فيه مرة اخرى.

وكان سبق لسكان الناعمة والمناطق المجاورة ان احتجوا قبل اشهر على وجود المطمر على مقربة من منازلهم وتلقوا وعودا من الحكومة باقفاله ضمن مهلة محددة.

وبدأ العمل في مطمر الناعمة منذ 1997. وجهز بتقنيات تسمح باحراق الغازات السامة الموجودة في النفايات المعدة للطمر منعا لتلويث الارض والهواء.

وكان يفترض دفن حوالى مليوني طن من النفايات في المطمر، ويعتقد الخبراء اليوم انه بات يضم اليوم حوالى 15 مليون طن.

ويزيد من تعقيد المشكلة انتهاء عقد شركة "سوكلين" المسؤولة عن جمع النفايات في المناطق المعنية بالازمة، فيما لم تتوصل الحكومة الى اتفاق على تجديد العقد او استبدال الشركة.

ومنذ 17 تموز والبلد غارق في النفايات، وسط جهود لتجزئتها ونقلها مؤقتا الى بلدات تمهيدا لطمرها في مكان يتم الاتفاق عليه.

م.ن.

التعليقات 3
Thumb -phoenix1 13:51 ,2015 تموز 27

Mr. Jumblatt, despite the huge inconvenience this crisis is causing, we Lebanese need to learn from our mistakes and go back to the drawing table. Lebanon is too small and getting too cramped now, dumping is no longer a solution, recycling is the solution. We can no longer just collect and dump, and find new sites, today every single Lebanese knows the real feeling of people living near dump sites, so solutions abound if only we pause a little and think. Trash in fact is huge money, if only we dare move from the old to the new. We can recycle, we can turn waste into vital energy, but it all starts with PRIVATIZATION and allowing competition between several companies. let us look at this crisis as a blessing in disguise, but only if we dare.

Thumb -phoenix1 13:52 ,2015 تموز 27

In fact, please everyone who reads this forum, there are European countries that actually buy and import trash which they recycle and make tons of profits, why are we sleeping over facts I am sure many people already know of? Time to act, now.

Thumb -phoenix1 20:36 ,2015 تموز 27

Don't worry, your Caporal will be deported to Deyr El Salib, but you ya habileh my dear friend, Sukleen will take you to the Naameh landfill where the gas you produce in abundance with so many trolls will be converted to compost and electricity.