جنبلاط مستعد لطمر النفايات في دهر البيدر على أن توفر "القوى المسيحية" مطمرا في مناطقها

Read this story in English W460

يتمسك رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط بخيار طمر النفايات في كسارات دهر البيدر رغم اعتراض أهالي عين دارة وعدد من البلدات الاخرى الذين يرفضون الأمر، الا انه يصر على أن تتحمل كل من المتن وكسروان حصة من هذه النفايات تحت قاعدة توزيعها بالتوازن بين المناطق.

وبحسب مصدر في لجنة البحث في ملف النفايات فإن جنبلاط "مستعد لتحمل 2000 طن يومياً في ضهر البيدر، من أصل 2500 طن (يُجمع من بيروت والضواحي وأقضية الشوف وعاليه وبعبدا وكسروان والمتن نحو 3 آلاف طن يومياً، تعالج شركة سوكلين نحو 500 طن منها، فيما يُطمَر الباقي)، على أن يتحمّل قضاءا المتن وكسروان الكمية الباقية (500 طن)".

وأوضح المصدر وفقا لصحيفة "الأخبار" أن جنبلاط "يضمن نقل نفايات بيروت والضواحي وجبل لبنان الجنوبي إلى عين دارة، على أن تتحمل القوى المسيحية مسؤوليتها بتوفير مطمر لنفايات المتن وكسروان في المتن وكسروان".

وقالت الصحيفة أن جنبلاط "يبدي استعداده لتحمل نفايات المسلمين، على أن يتحمّل مسيحيو جبل لبنان الشمالي نفاياتهم".

واعتصم أهالي عين دارة منذ يومين وقطعوا طريق ضهر البيدر احتجاجا على احتمال نقل النفايات الى بلداتهم.

و أمس الاربعاء تركت اللجنة المكلفة معالجة أزمة النفايات اجتماعاتها مفتوحة ولم تتوصل الى نتيجة بايجاد المطامر، في ظل عدم قبول "التيار الوطني الحر" بالتدخل لإيجاد مطامر في المتن وكسروان، وفي ظل رفض القوى السياسية الاخرى التدخل لإيجاد مطامر في مناطق اخرى ما لم تأخذ منطقتا المتن وكسروان حصة من النفايات عملاً بقرار توزيع نفايات العاصمة بالتوازن على سائر المناطق.

واقترحت وزارة البيئة تجزئة النفايات ونقها بالتوازن بين المناطق الى حين ايجاد مطمر، الا أن العديد من البلدات اعرتضت على الامر منها سبلين وعين دارة.

اما حول الوضع الداخلي سياسيا، فلفت جنبلاط في حديث الى صحيفة "السفير" الى أن "في الماضي، تحول لبنان الى ساحة للصراعات الاقليمية والدولية فيما كان العالم العربي مستقرا، أما اليوم، فان لبنان يحظى باستقرار مقبول بينما المنطقة تعاني من الاضطرابات والحروب".

وأضاف "هذه فرصة ثمينة يجب ان نحميها ونبني عليها، لا ان نستسهل التفريط بها نتيجة حسابات ضيقة او خفة في السلوك"، مشيرا الى أن "الرعاية الدولية لهذا الاستقرار تتراجع، وإن تكن لم تتلاش كليا".

وشدد جنبلاط على ضرورة "بذل جهد ذاتي مضاعف لتحصين المناعة، والتحلي بمزيد من الحكمة والمسؤولية"، محذرا من "تفجير أنفسنا بالازمات في عمليات انتحارية عبثية، كما تصرفنا حتى الآن مع ازمة النفايات التي شكلت طريقة التعاطي معها نموذجا لسوء التصرف والتقدير".

ولاحظ رئيس "الاشتراكي" أنه "في أوج حرب السنتين وحرب الجبل بقيت هناك مساحة للكلام في ظل صراع كان يتخذ في بُعده الداخلي طابع المواجهة بين اليمين واليسار، او بين مشروعين سياسيين. اما حاليا، فان الاصطفاف المذهبي والطائفي وصل الى درجة غير مسبوقة".

عليه، أبدى جنبلاط تمسكه " بالحوار بين حزب الله وتيار المستقبل، برغم انه غير مجد حتى الآن"، معتبرا ان "استمراره يظل في كل الحالات افضل من توقفه".

وحول الحكومة، شدد جنبلاط على "وجوب التمسك بها"، مؤكدا أنها "ضرورة للجميع".

وإذ نبه من أن "انهيار الحكومة ينطوي على مغامرة متهورة، خصوصا ان الانتخابات الرئاسية لا تزال بعيدة، باعتبار ان التفاهم على رئيس توافقي ليس ممكنا في المدى المنظور"، رأى جنبلاط ويعتبر جنبلاط ان "الاستقالة متعذرة أصلا في الشكل".

وسأل "لمن سيقدم سلام استقالته في ظل الشغور الرئاسي.. الى نفسه ام الى الوزراء الـ24؟ وكيف سيتم تأليف حكومة جديدة وسط غياب رئيس الجمهورية المعني بإجراء الاستشارات النيابية الملزمة لاختيار الرئيس المكلف؟".

م.ن.

التعليقات 12
Default-user-icon Georges (ضيف) 09:11 ,2015 تموز 30

I dont understand now..which Christian parties? M14 keeps telling the whole world that Christians are represented by Sleiman, Ghattas Khoury and Henri Helou... why doesnt he talk to them ?
Funny that when they really need the consent of the people, they knock the door of "Christian parties".
Let him talk to Dory Chamoun, he has million of members in his PNL.

FPM, LF and Kataeb are the past and do not represent anyone, right ?

They are not supposed to talk to parties...but to a President and officials who really represent people and are mandated to talk on their behalf.

Do they really want a country where all are united and live under the rule of the law? or do they want to continue their business based on turning people against each other ?

Default-user-icon Jaafar mish Georges (ضيف) 10:46 ,2015 تموز 30

you make so many great points and I like your style and approach.

Missing helicopter 07:12 ,2015 تموز 31

Before 1975 Lebanon was the Switzerland of the Middle East because HA did not exist, Iran was still civilized, And the constitution was respected.

Thumb Mystic 16:39 ,2015 تموز 30

Jumblat should care more about the Druze being slaughtered in Syria. But Saudi dollars can easily change his views.

Missing helicopter 07:13 ,2015 تموز 31

Why? Do you want him to be secular minded like HA and never think about Lebanese issues.

Missing humble 10:45 ,2015 تموز 30

It is technically forbidden to dump waste at an altitude of 1500m...the rain that will infiltrate will pollute all aquifers.
Our politicians think of themselves, their families, their pocket. They are destroying this beautiful country.

Thumb ado.australia 14:05 ,2015 تموز 30

very true! its a travesty that they destroy Lebanon's water and mountains by dumping and burning rubbish in the mountains.

Missing helicopter 07:14 ,2015 تموز 31

What keeps those rotten Politicians in power is people like the 10 who gave you thumbs down.

Default-user-icon poor.roar (ضيف) 10:46 ,2015 تموز 30

well said and hot

Thumb ado.australia 16:15 ,2015 تموز 30

terrorist... the environment minister, the interior minister is avoiding their responsibility! why does it have to be crisis before anything gets done? The FPM provided a solution 2 years ago but it has been ignored because they are FPM! why is it only addressed when it is a crisis?! Forget the political sides and reasons, but why is the original option presented by the fpm ignored originally? its a joke that nothing happens until its that important!

Thumb ex-fpm 18:40 ,2015 تموز 30

lol
what solution did the FPM provide? and when? Do you mean when they had the whole government all by themselves with HA for almost 2 years?!!!
Wrong ado, and you are a typical FPM/HA distorter. The facts are: The solution was taken in 2010 during Hariri's government. The one way ticket was issued; FPM/HA appointed Miqati and got busy stealing money from the electricity file and dumped the whole waste treatment plants approved under Hariri's government. Your FPM have been sabotaging Salam's government from the onset.

Missing helicopter 07:22 ,2015 تموز 31

What did the FPM ministers achieve when they had many ministries for 3 years (such as with Electricity). Do you want them to hire 2 Turkish vessels to load garbage.