سفير لبنان لدى الامم المتحدة يؤكد "الاجماع الدولي" على دعم لبنان واستقراره

Read this story in English W460

أكد سفير لبنان لدى الأمم المتحدة نواف سلام أن هناك اجماعا دوليا على دعم لبنان واستقراره وانتظام عمل مؤسساته عبر انتخاب رئيس للجمهورية.

وقال السفير سلام لصحيفة "السفير" الجمعة أن "أهمية مؤتمر الدول الداعمة تكمن في وجود اجماع دولي على دعم لبنان واستقراره السياسي والامني وانتظام عمل مؤسساته الدستورية عبر انتخاب رئيس للجمهورية وتفعيل عمل المؤسسات، وذلك برغم الاختلافات في وجهات النظر بين هذه الدول حول التعاطي مع القضايا الاقليمية والشرق اوسطية، لا سيما قضية الصراع مع اسرائيل والوضع السوري".

و حول ما اذا كان المؤتمر السنوي لمجموعة الدول الداعمة للبنان الذي ينعقد على مستوى وزراء الخارجية في 30 أيلول الجاري، سيتطرق الى الدعم المالي او العسكري للبنان، اوضح السفير سلام ان "الدعم المالي والعسكري له قنوات ومسالك اخرى"، لافتا الى أن "المهم في المؤتمر هو التأكيد والاجماع الدولي على دعم الاستقرار السياسي والامني في لبنان في ظل التوترات والصراعات القائمة في المنطقة".

يشار الى ان المؤتمر سيشارك فيه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، ووزراء خارجية الدول الخمس الكبرى ودول اوروبية، والامين العام للجامعة العربية نبيل العربي، ومفوضة الامن والسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديركا موغيريني وشخصيات دولية.

وأضاف سلام انه "ستكون لرئيس الحكومة لقاءات مع كبار رؤساء الوفود المشاركة في الجمعية العامة وفي مؤتمر الدول الداعمة، كما انه سيشارك في الاجتماع الدولي المخصص للتنمية في العالم، والمقرر عقده بين 26 و27 ايلول، وهو المؤتمر المخصص للبحث في أجندة التنمية العالمية لما بعد العام 2015، والذي سبقه اجتماع دولي في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا مطلع تموز الماضي حول سبل تمويل التنمية، ويليه اجتماع آخر في باريس في كانون الاول حول تحسين المناخ العالمي".

وعن أجواء التعاطي الدولي مع لبنان عشية انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، لا سيما في ظل الاحداث التي تحصل مؤخرا من تظاهرات وتعطيل عمل مجلس الوزراء، قال سلام ان "الاهتمام الدولي قائم بلبنان، لكن لم يحصل اي اجتماع او جلسة خاصة لمجلس الامن حول لبنان ولم يصدر اي قرار عن مجلس الامن الدولي بشأن الاحداث الحاصلة، كما تردد في بيروت".

وقال "كانت هناك جلسة مخصصة للبحث في الوضع في احدى دول افريقيا، وتطرح خلالها بعض المستجدات الطارئة، فاستمع المجلس الى تقرير ممثلة الامين العام للامم المتحدة في بيروت سيغريد".

وامس الخميس اكد أعضاء مجلس الامن الـ15 في ختام جلسة مناقشات مغلقة دعمهم للحكومة في الازمة التي تشهدها البلاد، مطالبا في الوقت عينه مجلس النواب بانتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن.

وكان سفراء الدول الاعضاء في مجلس الامن قد اطلعوا على احاطة عن الوضع في لبنان من المنسقة الخاصة للامم المتحدة في هذا البلد سيغريد كاغ.

م.ن.

التعليقات 5
Default-user-icon ufffff (ضيف) 08:30 ,2015 أيلول 04

the lebanese are teaching the world "Consensus" when it comes to democracy.

Missing humble 10:13 ,2015 أيلول 04

Consensus on sending NapoleAon to St Helena???

Thumb saturn 11:08 ,2015 أيلول 04

Consensus to execute Geagea & gang for war crimes?

Default-user-icon saturnbemoss (ضيف) 11:29 ,2015 أيلول 04

but milk is not white

Missing humble 13:26 ,2015 أيلول 04

NapoleAoun is majnun and criminal.