روسيا تكثف غاراتها الجوية في غرب سوريا غداة اسقاط احدى مقاتلاتها

Read this story in English W460

كثف الطيران الحربي الروسي خلال الساعات الماضية غاراته الجوية على ريف اللاذقية الشمالي في غرب سوريا، غداة اسقاط تركيا قاذفة روسية في المنطقة ومقتل احد طياريها، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الاربعاء.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس  "تشن الطائرات الحربية الروسية منذ ليل امس غارات كثيفة على منطقتي جبل الاكراد وجبل التركمان"، اللذين يعدان معاقل الفصائل في محافظة اللاذقية. 

واحصى المرصد 12 غارة روسية منذ صباح اليوم على مناطق في ريف اللاذقية الشمالي.

واوضح عمر الجبلاوي، المتحدث باسم تجمع ثوار سوريا، وهو تجمع اعلامي معني بمتابعة اخبار الفصائل المقاتلة، لوكالة فرانس برس ان "اسرابا من الطائرات الروسية تتولى تباعا قصف جبل التركمان وجبل الاكراد منذ الامس بشكل رهيب".

واضاف الجبلاوي الموجود في جبل التركمان ان "القصف يتركز على جبل النوبة" حيث استهدف مقاتلو الفصائل امس طائرة مروحية روسية ما اجبرها على الهبوط اضطراريا.

ودمرت الفصائل المقاتلة امس بصاروخ من طراز تاو مروحية روسية بعد هبوطها اضطراريا في منطقة تابعة لقوات النظام في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي اثر خروج طاقمها منها. وكانت المروحية تشارك في العمليات العسكرية وتضررت اثر اصابتها بنيران الفصائل ما اضطرها الى الهبوط، وفق المرصد.

ونقل التلفزيون الرسمي السوري من جهته عن مصدر عسكري ان "سلاح الجو في الجيش العربي السوري يستهدف تجمعات الارهابيين" في مناطق عدة في "ريف اللاذقية الشمالي ويقضي على العشرات منهم".

وتستمر الاشتباكات بين قوات النظام بدعم من حزب الله اللبناني والفصائل الاسلامية والمقاتلة في جبل النوبة ومحاور اخرى في ريف اللاذقية الشمالي الذي يشهد منذ ايام معارك عنيفة بغطاء كثيف من الطائرات الحربية الروسية. وحققت قوات النظام امس، بحسب المرصد، تقدما في اربع نقاط في جبل الاكراد وجبل التركمان.

واسقطت تركيا امس مقاتلة روسية على الحدود السورية قالت انها انتهكت مجالها الجوي، فيما اكدت موسكو ان الطائرة كانت داخل المجال الجوي السوري.

وقتل احد الطيارين الاثنين بعد اطلاق مقاتلي الفصائل النار عليه اثناء هبوطه بمظلته، اما الطيار الثاني فتم انقاذه واعيد الى قاعدة حميميم الجوية في جنوب اللاذقية والتي تتخذ منها روسيا قاعدة لعملياتها العسكرية، وفق ما اعلنت موسكو.  

الى ذلك نقلت وكالة الانباء السورية (سانا) عن مصدر عسكري ان "الطيار بحالة صحية جيدة" بعد ان تمكنت "وحدات من المهام الخاصة" في الجيش السوري في عملية مشتركة مع القوات الخاصة الروسية من "اختراق مناطق وجود الارهابيين" وانقاذه.

التعليقات 10
Thumb EagleDawn 14:26 ,2015 تشرين الثاني 25

and for sure for sure Putin is bombing ISIS in Jabal Akrad and Jabal Turkman regions ;)

Default-user-icon Commie (ضيف) 14:46 ,2015 تشرين الثاني 25

Bombing terrorists. They are all the same. Or is shooting at parachuting pilots then gloating over their bodies the measure of 'moderate' 'peaceloving' Turkoman 'farmers'? If they were just growing turnips why are they all armed and dressed in military fatigues?

Default-user-icon mowaten.Abu Quahafah (ضيف) 15:07 ,2015 تشرين الثاني 25

they are defending themselves from assad and hezbollah terror. The same can be said of the dahieh residents who are all armed and dressed in military fatigues? Therefore, the bombing of dahieh is also justified.

Default-user-icon observer (ضيف) 15:07 ,2015 تشرين الثاني 25

If they were just growing turnips why are they all armed and dressed in military fatigues?

maybe you forgot there is a civil (global) war raging in Syria or do you want them to dress in Armani suits?

Default-user-icon Crusaider (ضيف) 14:51 ,2015 تشرين الثاني 25

No, he is bombing ISIS former allies from Al-Qaeda, Turkmen and other islamist like coastal division, foreign sponsored proxies who killed russian pilot and one marine with US supplied weapons. ;)

Thumb Mystic 15:07 ,2015 تشرين الثاني 25

Time to die takfiris. Yes the same moderates takfiris that killed the Russian pilot whilst he was parachuting.

Default-user-icon Ivan (ضيف) 15:22 ,2015 تشرين الثاني 25

And for sure for sure moderate opposition are those, who cutting heads, violating Geneva Conventions and have right to 'self-defend' from parachuting pilots (but regime has no right to self-defend) while screaming ALLAHU AKBAR ALLAHU AKBAR ALLAHU AKBAR!.

So MODERATE ;)

FSA has confirmed own war crimes and now Putin has carte Blanche do destroy them ;)

Thumb kanaandian 12:15 ,2015 تشرين الثاني 26

did you see those turkmen savages? they were praising their allah around a dead body, no different then isis if it wasn't isis. all the same garbage. islamist

Default-user-icon Mike (ضيف) 14:43 ,2015 تشرين الثاني 25

Putin is bombing ALL islamist jihadi nutjobs
ISIS as well as Al-Nusra (aka Al-Qaeda) and others

Default-user-icon Mary (ضيف) 15:06 ,2015 تشرين الثاني 25

where is Mary ya Abbas?