كندا وبريطانيا يوقعان مذكرة شراكة تدعم الجيش لحماية الحدود مع سوريا

Read this story in English W460

وقعت بريطانيا وكندا مذكرة تفاهم بين بعضهما البعض الاربعاء لدعم الجيش اللبناني، تحديدا أفواج الحدود البرية لحماية الحدود مع سوريا من تداعيات الازمة هناك.

وأصدرت السفارة البريطانية بيانا قالت فيه أنه "في إطار الدور المهم للدعم الدولي للقوات المسلحة اللبنانية، رحّب السفير البريطاني المكلف هيوغو شورتر والسفيرة الكندية المكلفة في لبنان السيدة ميشيل كاميرون بالشراكة الجديدة بين المملكة المتحدة وكندا خلال حفل توقيع مذكرة تفاهم في مقر السفارة البريطانية في بيروت".

وقد أكد الحضور دعمهم لاستقرار لبنان وعمل الجيش اللبناني وهم يواجهون تهديدات أمنية متعددة.

ورحب السفير البريطاني شورتر "بالشراكة الكندية في دعم استقرار لبنان وأمنه"، وأوضح ان "مذكرة التفاهم هذه تؤمن مبلغ إضافي قدره نصف مليون دولار لمشروع أفواج الحدود البرية، الذي يساعد الجنود اللبنانيين المكلّفين بتأمين حماية الحدود اللبنانية من تداعيات الازمة السورية".

وقال "سوف يساعد هذا الدعم الإضافي - إلى جانب التزامات أخرى من المملكة المتحدة وكندا وغيرها من الشركاء - على ضمان سلامة لبنان وأمنه".

بدورها قالت السفيرة كاميرون، "يسر كندا أن تنضم إلى الجهود الدولية لدعم القوات المسلحة اللبنانية من خلال هذه الشراكة مع المملكة المتحدة حول مشروع أفواج الحدود البرية".

وشرحت أن "مساهمة كندا تشمل الدعم المالي والتقني لتشييد برجين لمراقبة الحدود. هذان البرجان سوف يعززان مرونة الجيش اللبناني واستعداده لمنع التهديدات الأمنية والرد عليها على طول الحدود اللبنانية مع سوريا".

وأضافت ان "مشاركة كندا في هذا المشروع تدل على التزامنا بدعم الدور المهم والحيوي الذي يلعبة الجيش اللبناني في مواجهة التهديدات الإرهابية والحفاظ على استقرار لبنان"، مؤكدة ان "هذا الدعم هو جزء من الالتزام الكندي الأوسع فيلبنان والمنطقة، والذي يتضمن التزاما بقيمة 1.6 مليار دولار كندي ($1.15 مليارأميركي) على مدى السنوات الثلاث المقبلة لتوفير الأمن والاستقرار والمساعدة الإنسانية والتنمية ردا على الازمة في العراق وسوريا، وتأثيرها على لبنان والاردن ".

وتقدّم بريطانيا منذ العام 2012 برنامج "تدريب وتجهيز" لأفواج الحدود البرية الثلاث بلغ 36 مليون جنيه (أكثر من $50 مليون)، وفي كانون الأول 2015 أعلن عن تمويل إضافي لإنشاء فوج الحدود البرية الرابع. هذه الافواج تراقب وتحدّد وتمنع أيّ أنشطة تقوم بها جهات مسلحة غير شرعية في المناطق الحدودية.

التعليقات 3
Default-user-icon Kesserweneh (ضيف) 13:34 ,2016 آذار 02

and now: KSA can put its dates and slippers where the sun never shines!

Thumb eli-g 16:39 ,2016 آذار 02

Thank you Canada and thank you UK.

Default-user-icon nicegirl (ضيف) 18:25 ,2016 آذار 03

Lebanon needs more financial backing from European/western nations so that we can be rid of loyalties to KSA and Iran.