اعتقال مناصر للقاعدة في نيويورك كان يخطط لاعتداء

Read this story in English W460

أعلنت السلطات في نيويورك أمس الأحد أنها اعتقلت "مناصراً للقاعدة" قالت أنه صنع قنابل لمهاجمة الشرطة وعناصر في القوات المسلحة الأميركية.

وقال رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ في مؤتمر صحافي دعا اليه على عجل مساء الأحد أن جوزي بيمنتيل المتحدر من الدومينيكان والذي اعتنق الاسلام "كان ينوي استخدام قنابل ضد سيارات للشرطة وتجهيزات للبريد وعسكريين عائدين من الخارج".

وأضاف "هذا الأمر كان سيودي بعدد كبير من الناس"، لافتاً الى أنه قبل عملية الاعتقال هذه "حصلت 13 مؤامرة ارهابية على الأقل كانت تستهدف نيويورك منذ 11 ايلول" و"تلك هي الرابعة عشرة".

وقال قائد الشرطة راي كيلي أن المشتبه به الذي تراقبه الشرطة منذ عامين صنع خلال الأشهر الأخيرة ثلاث قنابل يدوية الصنع في شقته بعدما اشترى مكوناتها من أمكنة مختلفة وتلقى تعليمات عبر الانترنت.

لكن قرار الاتهام أورد أن هذه القنابل لم يكن قد اكتمل اعدادها بعد حين تم اعتقال المشتبه به السبت.

وأوضح كيلي أن بيمنتيل من أنصار الإمام الأميركي اليمني المتطرف أنور العولقي الذي قتل في 30 ايلول، وقد تكثفت أنشطته بعد مقتل الامام.

وأورد بلومبرغ أن المشتبه به كان يتصرف بدافع فردي، "متأثراً بدعاية القاعدة" ضد ما تقوم به القوات الاميركية في العراق وافغانستان، مؤكداً أنه "لم يكن جزءاً من مؤامرة خارجية المصدر أكثر اتساعاً".

وأضاف كيلي "كان تحدث عن قتل جنود أميركيين عائدين من العراق وأفغانستان وكان تحدث عن تفجير مكاتب بريد وسيارات للشرطة في نيويورك". وقالت السلطات أنها اختارت أن تتدخل السبت لتفادي أي خطر.

وأوضح قرار الاتهام أن بيمنتيل كان أنشأ منذ تشرين الأول 2010 موقعاً الكترونياً اسمه "ترو اسلام" (الاسلام الحقيقي) وربطه بوثيقة عنوانها "كيف تصنع قنبلة في مطبخ والدتك".

وأضافت السلطات أن مصدر هذه الوثيقة هي مجلة "انسباير" الالكترونية التابعة لتنظيم القاعدة.

وفي وقت لاحق الأحد، ستوجه الى المشتبه به رسمياً تهمة حيازة سلاح لأغراض ارهابية والتآمر الارهابي ودعم عمل ارهابي وحيازة مواد متفجرة.

وذكر رئيس بلدية نيويورك بأن نحو الف من عناصر الشرطة مستنفرون يومياً لمكافحة الأعمال الإرهابية في المدينة.

ولم يلحظ جدول أعمال رئيس البلدية أي نشاط الأحد حتى تمت الدعوة في شكل غير مألوف الى المؤتمر الصحافي مساء.

التعليقات 0