كيري يامل في الاعلان عن حل دبلوماسي في سوريا مطلع اب

Read this story in English W460

اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء بعد لقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف انه "يأمل" في الاعلان عن احراز تقدم للتوصل الى حل دبلوماسي في سوريا مطلع اب.

وكان الاول من اب الموعد الذي حددته الدول العظمى والاقليمية والامم المتحدة المجتمعة في اطار المجموعة الدولية لدعم سوريا، لبدء عملية سياسية انتقالية بين نظام بشار الاسد ومجموعات المعارضة.

وصرح كيري للصحافيين في فينتيان في لاوس على هامش قمة لاسيان "آمل ان نتمكن مطلع اب خلال اول اسبوع منه تقريبا ان نقف امامكم ونقول لكم ما يمكننا القيام به مع الامل في ان يحدث ذلك فارقا للشعب السوري ومجرى الحرب".

وكان كيري التقى صباح الثلاثاء لافروف في فينتيان اثر زيارته لموسكو منتصف تموز حيث اتفقت روسيا والولايات المتحدة على تعاون متزايد و"تدابير ملموسة" لاحترام الهدنة في سوريا ومحاربة المجموعات الجهادية.

وقال كيري "بعبارات بسيطة ما يعرفه الجميع هو اننا نسعى الى توطيد وقف الاعمال القتالية وايجاد اطار يسمح لنا بالجلوس الى طاولة واجراء مفاوضات حقيقية لاحراز تقدم". واكد كيري وهو من انصار الحوار مع موسكو حول ملف سوريا انه "يتم احراز تقدم".

وفي الاثناء يلتقي موفد الامم المتحدة حول سوريا ممثلي الولايات المتحدة وروسيا الثلاثاء في جنيف للبحث في النزاع غداة قصف دام قرب حلب يثير مخاوف من تفاقم الازمة الانسانية.

واتفقت موسكو حليفة الرئيس السوري بشار الاسد، وواشنطن على تعاون متزايد و"تدابير ملموسة" لانقاذ الهدنة في سوريا ومحاربة الجهاديين خصوصا في تنظيم الدولة الاسلامية.

لكن هذا المشروع الذي قد يشمل تعاونا بين العسكريين الاميركيين والروس على الارض، يثير تحفظات عدد من المسؤولين في واشنطن المترددين في تقاسم معلومات استخباراتية حول سوريا مع موسكو.

ورأى وزير الدفاع اشتون كارتر الاثنين ان روسيا لا تزال "بعيدة" عن مواقف واشنطن حول عدة ملفات منها تطبيق مرحلة سياسية انتقالية يتخلى فيها الاسد عن السلطة مع استهداف "المجموعات المتطرفة" وليس المعارضة المعتدلة.

التعليقات 0