بري: انتخاب الرئيس وحده لا يحل المشاكل والازمات السياسية

Read this story in English W460

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على ضرورة تحمل الجميع مسؤولياتهم للخروج من الأزمة. وقال: "إن اتفاقنا على الحل بدءا من رئاسة الجمهورية يسهل مهمة رئيس الجمهورية، لأن انتخاب الرئيس وحده لا يحل المشاكل والازمات السياسية القائمة".

وفي إطار التقارب بين بري والتيار الوطني الحر زار وزير التربية الياس بو صعب عين التينة واكد بعد اللقاء أن "الزيارة هي في إطار الزيارات الدورية التي أقوم بها لدولته لمناقشة مواضيع عديدة منها تربوية ومنها ما يتعلق بالشأن العام والوضع السياسي".

وقال بو صعب: "لقد عرضنا بشكل اساسي مواضيع تتعلق خصوصا بالجامعة اللبنانية، وتوافقنا على ضرورة تقوية مجلس الجامعة وتأكيد انتخاب رئيس لها في أقرب فرصة، وتعيينه في مجلس الوزراء، وأن يأخذ مجلس الجامعة دوره حرصا على الجامعة اللبنانية والطلاب وتقويتها. كذلك بحثنا في موضوع التربية بشكل عام وقضية الاساتذة الذين تقدموا للمباراة في مجلس الخدمة المدنية، لا سيما الاساتذة الثانويين. وكان هناك توافق تام مع دولة الرئيس على كل هذه المواضيع".

وأضاف: "تطرقنا ايضا الى المواضيع الاخرى خصوصا طاولة الحوار، وكما تعلمون فقد طرحت عليها في الايام الحوارية الثلاثة أفكار يمكن أن تساعد على إخراج لبنان من الازمة التي نمر بها، وإن معالي وزير الخارجية رئيس تيار الوطني الحر يتابع مشاوراته في هذا الموضوع ويعالج كل المواضيع الواجب معالجتها، وهناك تقارب في وجهات النظر مع دولته، خصوصا على طاولة الحوار، وقد أكد لي دولته انه كان هناك كثير من التناغم في الافكار التي هي أفكار وطنية لإيجاد حل للازمة. وما شعرته في الحقيقة هو انه من الآن حتى نهاية العام الحالي، إذا لم نتمكن من الوصول الى حل فإن لبنان سيدخل في ازمة اكبر ويصبح حلها مختلفا عن الحلول المتاحة لنا اليوم. ونأمل ان نصل الى نتيجة ويصل الافرقاء الى قناعة خصوصا ان الافكار التي كان يطرحها دولته هي وطنية بإمتياز، وقد كان هناك تناغم بين دولته وبين الوزير باسيل في كثير من الافكار على طاولة الحوار. ومن يضع عوائق امام الحلول المطروحة فهو يدفع لبنان الى ازمة نأمل الا نصل اليها، لأن لبنان لم يعد يستطيع ان يتحمل، والمواطنون ايضا لم يعد بإستطاعتهم ان يتحملوا، والازمة الثانية سيكون نوعها مختلفا تماما، وقد توصلنا الى فراغ تام في البلد".

التعليقات 7
Thumb marcus 09:18 ,2016 آب 11

Your package deal is a disguise for the hezbollah initiated constituent assembly. Follow the constitution and spare us your weekly fads.

Missing humble 11:58 ,2016 آب 11

Very well said.

Thumb ex-fpm 09:48 ,2016 آب 11

Hezbollah's package deal include the following:

Appointing the President
Agreeing on who is the Prime Minister
Agreeing on the Ministerial Statement ( Army, People, Hezbollah Equation )
Agreeing on how the agenda of the cabinet is prepared
Agreeing on the Oil File
Agreeing on Security appointments including Army Commander
Agreeing on Foreign Policy
Agreeing on New Election Law

Thumb justin 10:11 ,2016 آب 11

Basically, total control of the country?!

Thumb janoubi 10:31 ,2016 آب 11

A sample of the hezbullah election law:

النائب طلال ارسلان للـ NBN:
لماذا لا نجري الانتخابات وفق القانون الأكثري في مناطق تواجد "حزب الله" ووفق القانون النسبي في المناطق الأخرى؟

yes total control in its areas and a share in opponents areas.

Missing humble 12:01 ,2016 آب 11

This is what Ayatollah Sayyid Ahmad Hassani Baghdadi is wanting!!!!

Thumb shab 21:30 ,2016 آب 11

Berri, you are useless. Retire now.