جعجع: عون شخص براغماتي ووصوله الى الرئاسة غير مستحب لدى حزب الله

Read this story in English W460

أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن وصول النائب ميشال عون الى سدة الرئاسة عير مستحب لدى حزب الله، مشددا على أن ا"الجنرال" برغماتيا في السياسة لكنه لا يعتمد على استراتيجية حزب الله.

وقال جعجع خلال مقابلة مع قناة CBC المصرية، وردا على سؤال "عمّا اذا ما كان دعمه لعون يعني أنه أصبح شريكاً لحزب الله"، "الجنرال عون هو شخص براغماتي، قبل العام 2005 كان ضد سلطة الوصاية السورية وضد حزب الله، وكان جزءاً لا يتجزأ ولعب دوراً كبيراً لإصدار القانون الأميركي لمحاسبة سوريا وذهب شخصياً الى الكونغرس وأدلى بشهادته ضد سلطة الوصاية آنذاك، ومنذ 1990 حتى 2005 كان يقول دائماً ان حزب الله موجود في لبنان بدعم سوري وايراني ولا علاقة له بالحقائق اللبنانية، وبعد أن عاد عون من منفاه عام 2005 لم يجد لنفسه مكاناً في تحالف 14 آذار، فتصرف بشكل براغماتي وتحالف مع حزب الله، ولكنه لا يؤمن بولاية الفقيه ولا يعتمد استراتيجية حزب الله".

وأوضح أنه "في خطاب السيد حسن نصرالله الأخير حين هاجم السعودية والبحرين، قام رئيس التيار الوطني الحر ووزير الخارجية جبران باسيل وقال ان هذا الكلام لا يُعبّر عن رأيهم، وهذا خير دليل ان وصول عون الى الرئاسة ليس وصولاً لحزب الله اليها".

واذ أكّد ان "لا وجود لصفقة بينه وبين عون"، ذكّر جعجع ان "صلاحيات رئاسة الجمهورية في لبنان محدودة مقارنةً بصلاحيات الرئيس في مصر"، شارحا أن "تحديد السياسة العامة تتم في الحكومة وبحاجة الى ثلثي الأصوات، وكل القوى السياسية ستكون ممثلة في الحكومة المقبلة، وأنا لم أكن لأُقدم على خطوة ترشيح عون إلا بعد طول تفكير، بتنا بأمسِّ الحاجة للوصول الى رئاسة جمهورية".

وجدد جعجع التأكيد "ان حزب الله لا يريد أحداً في رئاسة الجمهورية لأنه لا يريد جمهورية في الأصل، ولكنه لا يستطيع التعطيل بمفرده وكان بحاجة لقوة أخرى تمثلت بالعماد عون، وانطلاقاً من هذا الواقع كنا أمام خيارين إما الذهاب مع حزب الله وكسر الجمهورية وإما سحب العماد عون من هناك".

وتساءل جعجع "لماذا موقف الرئيس نبيه بري حاد الى هذه الدرجة ضد العماد ميشال عون؟ فلو كان عون ذراع طهران في السلطة كما يُقال أكان عارضه بري بهذا الشكل؟".

وفي هذا الاطار لفت جعجع الى أن "عون حين يصل الى رئاسة الجمهورية ونظراً لأنه شخص براغماتي سيكون همّه إنجاح رئاسة الجمهورية وهذا ما يزعج حزب الله"، مؤكداً ان "رئيس الحكومة المقبل سيكون بإذن الله سعد الحريري، وطبعاً القوات ستكون ضمن المعادلة الحكومية".

وخلص جعجع الى القول أن "وصول عون الى رئاسة الجمهورية ليس أمراً مستحباً من حزب الله ولو أنه سيُضطر في نهاية المطاف الى محاولة الظهور بالقبول به، ولكن سيؤدي هذا الأمر على المدى الى إضعاف الحزب".

التعليقات 10
Thumb Southern...... 15:03 ,2016 تشرين الأول 24

Gigi is out of date like an old newspaper.... Useless!

Default-user-icon illegitimate Southern (ضيف) 16:03 ,2016 تشرين الأول 24

You have a gift for everything that is new and current. I love how you make complicated things so simple for the common reader to understand.

Keep up the good work

Thumb Southern...... 21:25 ,2016 تشرين الأول 24

he's useless as a personality, different thing is that some christians voted his party so that can have representation in the parliament, so they can vote.

Thumb warrior 00:11 ,2016 تشرين الأول 25

when you have 100,000 rockets and openly claim that your money, weapons, food, etc come from Iran you can afford to be a decision maker. Your definition of respect cannot be respected.

Thumb beiruti 20:20 ,2016 تشرين الأول 24

Geagea has spoken plainly' openly and correctly. He set this chain of events into motion and, God willing, the events will play out to the correct destination on October 31.

Thumb thepatriot 22:47 ,2016 تشرين الأول 24

libanobrasil... you are useless here... you bring no added value to the debate... only insults...

Default-user-icon Ivanna (ضيف) 23:02 ,2016 تشرين الأول 24

Aoun is pragmatic like Trump loves Mexicans and respects women.

Thumb beiruti 00:03 ,2016 تشرين الأول 25

Reality always starts as a dream, maybe this one does not come to fruition, but the other way, the way of deadlock and paralysis made us all accomplices to the Hezbollah project for Lebanon. So, now we are on this course that may lead to an Aoun Presidency.
Aoun is not an ideologue. He follows whoever puts the hay out like a cow in a pasture. His mandate will include unsavory people like Thibran Bassil, but the Aoun Mandate will only last as long as he lasts. He has lived this long with poor health only to obtain the title of "President of the Republic". Once that has been achieved, he has nothing left on his agenda and we will be done with the Aoun effect, so that the next Lebanese President can be elected under more normal conditions and we get a more normal Presidency say like with Riad SALAMÉ. Aoun, first must be pushed through the system and flushed from the Body Politic.

Default-user-icon False Flag (ضيف) 00:10 ,2016 تشرين الأول 25

Still trying to pass for a Christian eah tric, muito bom.

Default-user-icon Michael Noujeim (ضيف) 15:28 ,2016 تشرين الأول 25

Hezbollah is the best bet. Lebanon has really never been a republic but a territory.