"القوات": إذا تعذر التوافق على قانون سندخل إما في الفراغ أو سنذهب للتصويت في مجلس النواب

Read this story in English W460

قررت "القوات اللبنانية" اتخاذ بعض الخطوات في حال تعذر التوافق على قانون جديد للانتخابات، لاسيما ان خياري التمديد والبقاء على الستين غير مطروح بالنسبة لاغلبية الافرقاء إطلاقا، معلنة أن الجميع سيكون امام خيارين إما الذهاب الى مجلس النواب للتصويت على قانون او الدخول في الفراغ.

وقالت مصادر "القوات" لصحيفة "الجمهورية" ان رهانها على التوافق على قانون جديد للانتخابات "لم يسقط"، خصوصاً أنّ المساعي ما زالت مستمرة من أجل الوصول إلى هذا القانون، حيث يتم العمل على صيغة مختلط جديدة تأخذ في الاعتبار الملاحظات التي سجّلت على الصيَغ التي كانت قد قدّمت.

وأكدت انّ "القوات" لن توفّر وسيلة من أجل تحقيق التوافق حول القانون العتيد.

وأضافت "لكن في حال تعذّر التوافق لاعتبارات مختلفة مقصودة أم غير مقصودة، فإنّ الجميع سيكون أمام خيار من خيارين: الأول، التصويت في مجلس النواب على القوانين والمشاريع والاقتراحات الانتخابية، والسير بالقانون الذي يحظى بالأكثرية النيابية، وهذا الخيار يشكل تطبيقاً للدستور والمسار الطبيعي والمؤسساتي الذي يجب أن تسلكه الأمور، أي اللجوء إلى التصويت في حال تعذّر التوافق، وبالتالي للمزايدين بالعودة إلى الدستور، فالعودة تكون بالخضوع لشروط اللعبة الديموقراطية فقط".

أما الخيار الثاني وفقا للمصادر فهو "الدخول في الفراغ في انتظار التوافق على القانون العتيد، والتلويح بالفراغ ليس من باب التهديد فقط، إنما خطوة في غاية الجدية، لأنه ما النفع من انتخابات دورية لا تعكس صحة التمثيل، ولا تجسّد البعد الميثاقي للبنان".

وتابعت "مخطئ من يراهن على خيار ثالث أكان الستين أو التمديد"، محملة حزب الله "مسؤولية إطاحة الصيغة المختلطة التي قدمها الوزير جبران باسيل، خصوصاً بعدما لَمس الحزب احتمال التوافق حولها".

وعَزَت المصادر السبب إلى "رفض الحزب أيّ صيغة تُعيد الاعتبار للتمثيل الوطني المسيحي، وتحديداً القواتي، لأنّ الحزب الذي حُشِر رئاسياً وحكومياً يريد تجنّب الحشرة النيابية التي تعيد الاعتبار للوزن الوطني المسيحي، الكفيل بتعزيز مشروع الدولة وتحصينه"، معتبرة أنّ "سياسة الحزب تدفع البلاد نحو أزمة وطنية يتحمّل منفرداً تداعياتها".

مصدرنهارنت
التعليقات 4
Thumb Puppet 09:30 ,2017 شباط 14

I don't know why, but lately I have had a lot of respect for the Lebanese Forces as a pillar of the Cedar Revolution.

Missing humble 09:54 ,2017 شباط 14

I have left Geagea since more than one year. Yesterday, Adwan on MTV never dared to answer the fundamental questions about the armament of a militia and its involvement in Syria...pity!!!

Thumb justin 12:36 ,2017 شباط 14

they joined the train of power and corruption. But there are still a lot of great LF people who see and understand what is happening.

Thumb janoubi 15:36 ,2017 شباط 14

Minister Riachi to MTV: Everyone knows that President Aoun is allied with Hizbullah and his stance is not new and we're keen to prevent the points of disagreement from turning into a dispute.

and he and his LF party spearheaded the campaign to elect Aoun president.;)