المفاوضات السورية متواصلة في جنيف والمعارضة تتهم دمشق بـ"المماطلة"

Read this story in English W460

تواصلت مفاوضات السلام بين الحكومة والمعارضة السوريتين في جنيف الاحد في وقت اتهم وفد الهيئة العليا للمفاوضات دمشق بـ"المماطلة" باصرارها على طرح الارهاب كاولوية على جدول الاعمال لعدم رغبتها في بحث الانتقال السياسي.

ويأتي ذلك غداة طرح رئيس وفد الحكومة السورية الى جنيف بشار الجعفري "مكافحة الارهاب اولوية" على جدول اعمال المفاوضات الجارية، ومطالبته المعارضة بـإصدار بيانات ادانة "واضحة" للتفجيرات الدامية التي استهدفت السبت مقار امنية سورية واودت بالعشرات، غالبيتهم عسكريين، في حمص.

وقال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات من مقر اقامة الوفد المعارض في جنيف سالم المسلط لفرانس برس "ما يحدث وتحدث به الجعفري كلها أسباب للمماطلة"، مضيفا "لا يريدون الحديث عن انتقال سياسي، لا يريدون البدء بالانتقال السياسي".

واضاف "كما يصر الجعفري على إدانة الحادثة التي حصلت أمس، أيضا نطالب وفد النظام بأن يبلغ الجميع أنه ملتزم الانتقال السياسي".

ومنذ بدء مسار التفاوض قبل أكثر من ثلاث سنوات، تطالب الحكومة السورية بالتركيز على القضاء على الارهاب كمدخل لتسوية النزاع المستمر منذ ست سنوات، في حين تصر المعارضة على بحث تفاصيل العملية الانتقالية وفي مقدمها تأليف هيئة حكم انتقالي ذات صلاحيات كاملة من دون أي دور للرئيس بشار الأسد.

وراى المسلط ان "موضوع الارهاب لا يحتاج الى مفاوضات"، مضيفا "عندما يحصل انتقال سياسي في سوريا ثقوا تماما بان هذا هو نهاية الارهاب".

ورغم دخول المفاوضات يومها الرابع، لم يبدأ حتى الآن في جنيف أي بحث في العمق بين الأطراف المعنيين بالمفاوضات، ولا يزال هؤلاء يدرسون جدول الاعمال الذي من المفترض الاستناد اليه في المحادثات.

والتقى مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا بعد ظهر الاحد وفدا من  "منصة القاهرة"، المؤلفة من شخصيات معارضة بينها المتحدث السابق باسم وزارة الخارجية السورية جهاد المقدسي.

كما التقى وفد "منصة موسكو" التي تضم معارضين مقربين من روسيا ابرزهم نائب رئيس الوزراء الاسبق قدري جميل.

وقدم دي ميستورا للوفدين الورقة ذاتها التي عرضها قبل يومين على وفد الحكومة السورية ووفد الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة والفصائل.

- بين جنيف واستانا -ويفترض ان يدرس الاطراف الورقة بكاملها، على ان يطلعوا المبعوث الدولي على ملاحظاتهم في وقت لاحق. 

ومن المقرر أن يلتقي دي ميستورا وفدي الحكومة والهيئة العليا للمفاوضات في اليومين المقبلين بشكل منفصل.

وتتضمن الورقة، التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس، بحث ثلاثة عناوين رئيسية هي الحكم والدستور والانتخابات، على ان تناقش بشكل متواز.

وهذه العناوين مذكورة في القرار الدولي 2254 الصادر في 2015 والذي يحدد خارطة طريق دولية للتوصل الى حل سياسي في سوريا.

ويعتبر دي ميستورا في ورقته انه "لن يتم الاتفاق على شيء حتى الاتفاق على كل شيء".

وتطرح الورقة ايضا جعل ملفي وقف اطلاق النار والارهاب من اختصاص محادثات استانا.

وركزت جولتا محادثات استانا بين الحكومة السورية والفصائل المعارضة في كانون الثاني وشباط على تثبيت اتفاق وقف اطلاق النار الساري في سوريا منذ نهاية كانون الاول برعاية روسيا، حليفة دمشق، وتركيا الداعمة للمعارضة.

وقال المسلط لفرانس برس "نجزم بأن جنيف هي المحطة السياسية التي يناقش فيها الأمر السياسي"، مضيفا "الامور العسكرية على الارض جرت مناقشتها في استانا وتُستكمل في أستانا".

وطالب وفد الهيئة العليا للمفاوضات منذ اليوم الاول في جنيف بمفاوضات مباشرة مع الحكومة السورية لبحث الانتقال السياسي "لاختصار الوقت واثبات جدية الاطراف".

ويجري جزء كبير من الاتصالات في كواليس الفنادق التي تنزل فيها الوفود وخارج مقر الامم المتحدة. ويشارك فيها مبعوثون دوليون بينهم ممثلون لدول عدة داعمة للمعارضة بينها قطر وتركيا وفرنسا، بحسب مصادر في الوفد المعارض.

كما تبذل في كواليس فنادق جنيف جهود من اجل التوصل الى وفد معارض واحد يضم المجموعات الثلاث.

وقال المسلط "ان كان من جدية هنا في جنيف لدى وفد النظام عندما يقر (...) بانه ملتزم الانتقال السياسي، سترون ان وفد المعارضة هو وفد واحد".

التعليقات 7
Missing ArabDemocrat.com 20:57 ,2017 شباط 26

This regime is appalling. They are not willing to transition to democracy because they know that they have too much blood on their hands and that the people will hold them accountable one way or another.

Thumb gigahabib 21:16 ,2017 شباط 26

Which "Syrian opposition"? The "main" Syria opposition? Out of how many?

Thumb gigahabib 21:17 ,2017 شباط 26

Give power to a thousand armed gangs who will continue fighting each other even if Bashar was sent to the moon. Great idea. Look at how well it went in Libya.

Missing ArabDemocrat.com 21:41 ,2017 شباط 26

Minihabib ... The state is not Assad. The only way many countries South and Central America were stabilized was through power sharing arrangements. In Libya there was a total collapse of the instruments of state.

Thumb gigahabib 11:49 ,2017 شباط 27

Yes, the state is not Assad, he is just a symbol for the fight against Wahhabism. As long as there is war, he is unlikely step down.

Thumb Southern...... 21:37 ,2017 شباط 26

".... Bashar al-Jaafari said any opposition delegates who refused to condemn the attack were accomplices of terrorism:

since those so-called opposition delegates are terrorist sponsors, they accuse the Syrian govt representives of stalling instead of proving that they ceased to be so, partners of the terrorists, nevertheless their hands are stained with blood no matter what position thet take.

Missing ArabDemocrat.com 21:43 ,2017 شباط 26

Slizern ... The regime is the biggest terrorist. So perhaps, we can all start by condemning the regime. And the attack on the factory of death and torture in Homs hardly qualifies as a terrorist act. The indiscriminate attacks by Russian and Regime airforces on civilian areas definitely qualifies as such