سجال حول تعيين سعد زخيا سفيراً للبنان في دمشق

Read this story in English W460

أثار تعيين سفير لبنان لدى سوريا سعد زخيا الذي يستعد لتسلم مهماته بداية تشرين الثاني المقبل، سجالا سياسيا حادا على الساحة اللبنانية.

وتعليقا على الموضوع، قال النائب السابق فارس سعيد لصحيفة "الجمهورية" "لقد انتزع لبنان بفَضل انتفاضة الاستقلال مطلباً تاريخياً تَمثّل باعتراف سوريا بنهائية الكيان اللبناني وبالتمثيل الديبلوماسي المشترك بين لبنان وسوريا عام 2008، وهذا إنجاز وطني حَقّقته انتفاضة الاستقلال ويُضاف الى سجلها الناصع البياض.

عليه، رأى أن "اليوم يجب ألا نضيع هذا الانجاز، وبالتالي علينا ان نبقي سفارة لبنان في سوريا قائمة"، لكن سعيد اعترض على "رتبة الممثل اللبناني في سوريا".

وأوضح "طالما أنّ هناك نظاماً قاتلاً ومتّهماً بتفجير مساجد وكنائس وقتل شخصيات لبنانية ومواطنين أبرياء، كان من الأجدى ان نبقي التمثيل على مستوى سكرتير او سكرتير اول وعدم ترقية من يمثّل لبنان الى رتبة سفير".

أما مصادر "القوات اللبنانية" ما اعتبرته "الإلحاح والسرعة والاضطرار في تعيين سفير لبناني في سوريا على رغم ان لا حياة سياسية في سوريا، ووجود آراء عدة في لبنان وعضوية سوريا في الجامعة العربية معلّقة وسوريا مشلّعة بين مجموعات متقاتلة".

وقالت هذه المصادر للصحيفة عينها "على رغم تحفّظنا عن السرعة، وإذا افترضنا انّ هذا الإجراء تمّ من قبيل الروتين، فلا نقبل إطلاقاً ان يقدّم أوراق اعتماده لبشار الأسد في إهانة الى الشعب اللبناني والقضاء اللبناني والأسرة العربية، فيما يفترض بالسفير المعيّن ان يتابع الملف السوري، علماً ان لا شيء يستدعي المتابعة، من لبنان أسوة بالدول الغربية التي حافظت على تمثيلها الديبلوماسي ولكن من دون تقديم أوراق اعتماد وتتابع الملف السوري من بلادها".

وختمت المصادر "لا نقبل بتقديم السفير المعيّن أوراق اعتماده للأسد".

لكن دوائر القصر الجمهوري استغربت الضجة التي أثارها البعض حول تعيين زخيا. وقالت المصادر هذه لصحيفة "الجمهورية" "المرسوم الخاص به هو الترجمة الفعلية لقرار مجلس الوزراء بتعيين السفراء الجدد في مختلف الدول، ومرسومه كبقية المراسيم الخاصة التي وزّعت السفراء على الدول العربية والغربية كافة".

بدوره، وصف رئيس الحكومة سعد الحريري في تغريدة له السبت "المزايدة على مدى وقوفي ضد نظام الأسد" بأنها "مزايدة رخيصة"، مؤكداً "انّ وجود سفارة لبنانية في سوريا تأكيد على استقلالنا وسيادتنا".

ووقع كل من الحريري ورئيس الجمهورية ميشال عون مرسوم تعيين زخيا.

مصدرنهارنت
التعليقات 2
Thumb ___flamethrower___ 10:32 ,2017 تشرين الأول 30

Best President and Prime Minister Combo with Large Fries and Diet Coke, ever!

Thumb justin 12:21 ,2017 تشرين الأول 30

شادي المولوي غادر بصفقة تبادل مع المختطفين الدروز في حماة
https://www.lebanese-forces.com/2017/10/30/chady-moulawi-2/