المانيا: تكليف ميقاتي وضع جديد غير سهل

Read this story in English

اكّد الناطق الرسمي باسم الخارجية الألمانية أندرياس بيشكه لصحيفة "الحياة" ان حكومته "تتابع بدقة واهتمام التطورات في لبنان لما لها من تأثير إقليمي أيضاً".

واوضح بيشكه أن "برلين تنتظر من رئيس الحكومة اللبناني المكلف نجيب ميقاتي، وبغض النظر عن الأكثرية النيابية الجديدة، إجراء اتصالات وثيقة مع جميع القوى في البلد وتشكيل حكومة تعمل على صون الاستقرار فيه". وذكر ان "تكليف ميقاتي بتشكيل حكومة وضع جديد غير سهل".

وأشار بيشكه الى أن "المطلوب من جميع الأحزاب والقوى السياسية اللبنانية التصرف بمسؤولية في ما يخص العلاقة مع المحكمة الدولية المكلفة التحقيق في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري بطلب من الأمم المتحدة وموافقة لبنان".

وذكر ان "حكومته تعتقد أن الحكومة الجديدة المرتقبة ستكون واعية لمسؤوليتها تجاه المحكمة الدولية".

وعن الدور الذي تلعبه سورية حالياً في لبنان والمنطقة، ردّ بشكيه على "الحياة" بـ"إن برلين تنتظر من دمشق أن تلعب دوراً يساعد على استقرار لبنان والمنطقة، وأن تعي مسؤوليتها في تفادي التدخل في شؤون الدول الأخرى والتأثير في الاستقرار فيها".

واوضح بشكيه للصحيفة أن "وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيبحثون مطلع الأسبوع المقبل التطورات الأخيرة في تونس وبلاد المغرب الكبير ولبنان وروسيا البيضاء"، مشيراً إلى أن "وزير الخارجية غيدو فيسترفيلله سيتغيب لهذا السبب على الأرجح عن الاجتماع الحكومي الألماني - الإسرائيلي السنوي الذي سيعقد هذه المرة في إسرائيل".

وكانت الحكومة الألمانية حذّرت في أول تعليق لها على التغيير السياسي الحاصل في لبنان "من انزلاق البلد إلى مرحلة من انعدام الاستقرار فيه".

وطالبت جميع القوى السياسية اللبنانية بـ "التصرف بصورة مسؤولة وبنّاءة وتشكيل حكومة تتماشى مع ما ينص عليه دستور البلاد، وتعكس الإرادة المستقلة للشعب اللبناني".

التعليقات 0