تعيين عميل سابق في الكي.جي.بي مقرب من بوتين رئيسا لادارة الكرملين

Read this story in English W460

أعلنت ناطقة باسم الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف تعيين سيرغي ايفانوف المقرب من فلاديمير بوتين والذي عمل مثله في جهاز الكي.جي.بي، الخميس، رئيسا للادارة الرئاسية وهو منصب استراتيجي في روسيا.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن المتحدثة، أن "مدفيديف عين بمرسوم سيرغي ايفانوف في منصب رئيس الادارة الرئاسية".

وبذلك يخلف سيرغي ايفانوف (58 سنة) سيرغي ناريشكين الذي كان أيضا موظفا في أجهزة الاستخبارات السوفياتية السابقة والذي انتخب الاربعاء رئيسا لمجلس الدوما (النواب).

ويتحدر الرجلان من سان بطرسبرغ، شأنهما شأن رئيس الوزراء الحالي فلاديمير بوتين الذي أعلن في ايلول نيته الترشح الى الانتخابات الرئاسية في آذار.

وأفادت وكالة انترفاكس نقلا عن سيرغي ماركوف المحلل السياسي المقرب من الحكم، أن سيرغي ايفانوف ينتمي الى دائرة "المقربين جدا" من فلاديمير بوتين.

وأضاف: "ربما يرى فلاديمير بوتين أن الوضع الحالي خطير".

واثارت نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في الرابع من كانون الاول تظاهرات احتجاج غير مسبوقة للمعارضة التي تطعن في نتيجتها للاشتباه في استفادة حزب بوتين، روسيا الموحدة، من عمليات تزوير. ويتوقع خروج مظاهرة حاشدة السبت المقبل في موسكو.

وكتبت ريا نوفوستي،أن ايفانوف المعروف رسميا بماضيه في الاستخبارات السوفياتية على غرار بوتين، كان برتبة جنرال في الكي.جي.بي.

وأفادت انترفاكس أنه عمل في سفارة الاتحاد السوفياتي في لندن من 1981 الى 1985 ثم كلف بمهمة في فنلندا وكينيا.

وعندما تولى فلاديمير بوتين في 1998 قيادة اف.سي.بي (جهاز الامن الفدرالي، كي.جي.بي سابقا) اصبح ايفانوف مساعده وعندما عين بوتين رئيسا للوزراء نهاية 1999، عين ايفانوف رئيسا لمجلس الامن.

وبعد انتخاب بوتين رئيسا تولى سيرغي ايفانوف في 2001 منصب وزير الدفاع وبعد اربع سنوات اصبح نائبا لرئيس الوزراء وهو المنصب الذي سيتخلى عنه اثر تعيينه في الكرملين.

ويتولى العديد من رجال الكي.جي.بي سابقا مناصب استراتيجية في روسيا منذ تولي بوتين الحكم.

التعليقات 0