عون يكلف الحريري رسميا بتشكيل الحكومة بعد تسميته من قبل 111 نائب

Read this story in English W460

أصدر رئيس الجمهورية ميشال عون مرسوما كلف فيه سعد الحريري بتشكيل الحكومة بعد تسميته من قبل 111 نائب من أصل 128، في الاستشارات الملزمة التي جرت في قصر بعبدا الخميس.

وأعلنت رئاسة الجمهورية في بيان صادر عنها انه "عملاً بأحكام البند ٢ من المادة ٥٣ من الدستور وبعد أن تشاور فخامة الرئيس مع رئيس مجلس النواب استناداً الى الاستشارات النيابية الملزمة التي أجراها فخامته في ٢٤/٥/٢٠١٨ والتي أطلّعه على نتائجها رسمياً، استدعى فخامة الرئيس، الرئيس سعد الحريري وكلّفه تشكيل الحكومة".

واللافت في الاستشارات أن حزب الله لم يسم أحدا لرئاسة الحكومة، فيما أعلن رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميل أنه سيعطي فرصة للبلد وللحريري.

وقال الجميل "نحن نعترض على الاداء ولا نعترض على الاشخاص، وسنبقى في المرصاد لنراقب الاداء ونحاسب الاشخاص، لكننا سنعطي فرصة للرئيس سعد الحريري ولرئيس الجمهورية وللبلد".

أما كتلة "الوفاء للمقاومة" فأعلنت انها لن تسمي أحدا لرئاسة الحكومة، لكنها أكدت استعدادها للمشاركة في الحكومة المقبلة والتعاون الايجابي مع من تسميه الاكثرية النيابية.

وأعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن كتلة "الجمهورية القوبة" ستسمي الحريري لرئاسة الحكومة، وقال "كما يمثل الثنائي الشيعي هكذا نتمنى ان يحصل على مستوى الثنائي المسيحي".

واعلنت كتلة "اللقاء الديمقراطي" برئاسة تيمور جنبلاط تسمية الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة.

وتمنت الكتلة تشكيل الحكومة باسرع وقت للبدء بورشة اصلاح.

اما تكتل "لبنان القوي" برئاسة وزير الخارجية النائب جبران باسيل فسمت أيضا الحريري لرئاسة الحكومة. وقال باسيل "موقفنا طبيعي ينسجم مع نتيجة الانتخابات التي اعطت تيار المستقبل الصفة التمثيلية الاوسع والاكبر ضمن المكون الذي يمثله."

بدورها، أعلنت كتلة "التكتل الوطني" التي تضم النواب فريد الخازن وفيصل كرامي واسطفان الدويهي وفايز غصن ومصطفى الحسيني وجهاد الصمد تسميتها الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة باستثناء جهاد الصمد .

واشارت الكتلة بعد لقائها الرئيس ميشال عون في اطار الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس الحكومة ، الى أن تسمية الحريري تعود لامرين دعم التوافق الحاصل في البلاد ولان التكتل قرر مد اليد الى الجميع .

و أعلن النائب اغوب بقرادونيان ان كتلة نواب الارمن سمت الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة المقبلة، التزاما بالميثاقية.

كذلك، اعلنت كتلتي "ضمانة الجبل" و "التنمية والتحرير" من بعبدا تسمية الحريري لرئاسة الحكومة.

ومن بعبدا أيضا قال النائب ميشال معوض أن "مبادئ مشتركة تجمعنا مع الحريري والمستقبل واتمنى ان يؤدي تكليف الحريري الى تشكيل حكومة بسرعة تواجه التحديات".

وسمى كل من النواب ميشال المر وفؤاد المحزومي وإيدي ديمرجيان، الحريري لرئاسة الحكومة.

ولم تسم النائب عن المجتمع المدني بولا يعقوبيان الحريري لرئاسة الحكومة. وأعلنت انها اشترطت على رئيس الجمهورية أن يكون في الحكومة 25 بالمئة من النساء.

مصدرنهارنت
التعليقات 1
Thumb janoubi 17:40 ,2018 أيار 24

النائب بولا يعقوبيان تعتذر عن تسمية الحريري لتكليف الحكومة المقبلة.۔