مقتل 32 شخصا في سوريا ومئات الآلاف يخرجون في جمعة "الزحف إلى ساحات الحرية"

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

قُتِل إثنان وثلاثون شخصا في أنحاء سوريا الجمعة فيما خرج مئاف الآلاف في مظاهرات ضد النظام في يوم اتفق المعارضون على تسميته "جمعة الزحف الى ساحات الحرية" بينما يواصل مراقبو الجامعة العربية مهمتهم في هذا البلد.

وأفادت لجان التنسيق المحلية السورية والتي تتابع التظاهرات على الأرض على موقعها عبر موقع "الفايسبوك" أنه " ارتفع عدد شهداء سوريا اليوم و حتى اللحظة إلى اثنين و ثلاثين شهيدا، تسعة شهداء في حماه، شهيد في كل من داريا و معضمية الشام بريف دمشق، ستة شهداء في رعا البلد، اربعة شهداء في تلكخ و خمسة شهداء من دير بعلبة في حمص و ستة شهداء من إدلب".

وعددت اللجان أسماء قتيلين من إدلب وهما ( ابراهيم عادل المصري -رياض سليمان عوض-شهيد لم يعرف اسمه ) وتكلمت عن "سقوط أكثر من خمسين جريح جراء إطلاق قوات الأمن والجيش النار على المتظاهرين وسيارات الإسعاف واستشهاد عسكريين منشقين في مسطومة يترافق ذلك مع قطع تام للاتصالات والكهرباء عن مدينة إدلب".

من جهته أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن "24 مواطنا على الاقل اصيبوا بجروح اثر استخدام قوات الامن السورية القنابل المسمارية لتفريق عشرات الاف المتظاهرين في دوما" القريبة من دمشق.

ميدانيا، شدد المرصد على أن "مظاهرات حاشدة ضمت اكثر من 250 الف متظاهر خرجت بعد صلاة الجمعة في 74 تجمعا كان اضخمها في مدينة ادلب وبنش واريحا وسراقب ومعرة النعمان وخان شيخون وكفرومة وكفرنبل وعدة بلدات وقرى ريف ادلب" التي يفترض ان يزورها مراقبو الجامعة العربية.

واكد رئيس المرصد رامي عبد الرحمن الذي يتخذ من لندن مقرا له، لوكالة فرانس برس أن دبابات الجيش السوري سُحبت من خان شيخون وسراقب في إدلب تمهيدا لزيارة المراقبين العرب المكلفين متابعة الوضع على الارض.

من جهته أعلن عضو "مجلس الثورة" في حماة أنور عمران في اتصال مع قناة "الجزيرة" أن "حماة شهدت اليوم تظاهرات حاشدة جداً قُدّرت أعداد المتظاهرين فيها بنحو 300 ألف متظاهر".

ولفت عمران إلى أن الأمن السوري قام بإطلاق الرصاص الكثيف مباشرة عليهم ما أدى لسقوط 8 شهداء" مؤكدا عدم جرأة المراقبين العرب على الخروج من شارع العاصي لكثافة اطلاق النار.

وتابع عمران "حتى الآن المراقبون لم يقوموا بمقابلة أي متظاهر من حماة بل التقوا محافظ حماة وبعض المسؤولين، ونستغرب هذه الوقاحة من قبل النظام السوري بإطلاق النار بوجود المراقبين".

وشدد المعارضون على خروج المظاهرات في أحياء عدة من حمص وهي بحسب صفحة "الثورة السوري ضد بشار الأسد 2011" على "الفايسبوك": الخالدية - القريتين - باب هود - الحمرا - الدبلان - جورة الشياح - تلبيسة - باب السباع - الملعب - القصير - الشماس - الانشاءات - تدمر - باباعمرو - وادي العرب - الوعر الجديد - الوعر القديم - البياضة - القرابيص - القصور-الغوطة - كرم الشامي - الحولة - جوبر - تير معلة - المريجة - العدوية -الصفصافة -الحميدية - كرم الزيتون -عز الدين - القصير - البويضة - الضبعة - جوسية - مهين – الفرحانية.

ونشر الموقع أربعة أسماء القتلى في درعا البلد وهم "محمد فرحان زطيمة، ماجد محمود محاميد، ثائر باسل ابو نبوت، مالك عطية الحمود".

كذلك، قال عبد الرحمن أن "نحو ثلاثين الف مواطن يعتصمون في ساحة المسجد الكبير في دوما القريبة من دمشق التي دخلت في حالة عصيان مدني مع تراجع قوات الامن الى المراكز الامنية والحكومية".

وقد زار المراقبون العرب ادلب شمال غرب سوريا ودرعا في الجنوب، كما ذكر التلفزيون السوري.

وقالت وكالة الانباء السورية "سانا" من جهتها ان "وفد مراقبي الجامعة العربية زار حي بابا عمرو بحمص ومدينة حرستا بريف دمشق ودرعا وحماة وادلب والتقى عددا من المواطنين".

كذلك خرجت تجمعات حاشدة مؤيدة للنظام في عدد "من ساحات وشوارع محافظات دمشق وريفها وحلب وحمص واللاذقية وطرطوس والسويداء والحسكة".

وبحسب "سانا" أكد المتظاهرون "على الوحدة الوطنية ودعمهم لاستقلالية القرار الوطني وبرنامج الإصلاح الشامل".

كما أكدوا إصرارهم على التصدي بكل طاقاتهم "للمؤامرة التي يتعرض لها الوطن".

وتندرج مهمة المراقبين في اطار تنفيذ خطة الجامعة العربية لحل الازمة في سوريا والتي تلحظ ايضا وقف اعمال القمع والافراج عن جميع المعتقلين والسماح بحرية التنقل للمراقبين العرب وممثلي وسائل الاعلام.

وتقول الأمم المتحدة ان اكثر من خمسة آلاف شخص قتلوا منذ بدء الاحتجاجات في سوريا منتصف اذار.

التعليقات 20
Thumb jabalamel 13:46 ,2011 كانون الأول 30

keep protesting just keep away from fighting. don't get into the fighting zone and than cry that army is killing people.

Thumb thepatriot 14:27 ,2011 كانون الأول 30

oh shut up now habal!

Default-user-icon Gudjarat (ضيف) 14:34 ,2011 كانون الأول 30

Gabby, they are using nail bombs in Daraa! Call on the implementation of the no-fly zone ASAP. Things are getting out of hand, buddy. Or does this call for anti-tank missiles? You know best. But do something, ANYTHING, but do it fast.

Thumb jabalamel 14:47 ,2011 كانون الأول 30

the zionist information war department is out of lies, deceits and insults, so they resort to "shut up"

like that will work

Default-user-icon LebExile (ضيف) 14:51 ,2011 كانون الأول 30

1 month to go!

Default-user-icon hanna (ضيف) 15:35 ,2011 كانون الأول 30

Hara, i pitty your brain capacity ya amel....

Default-user-icon Patcho (ضيف) 16:22 ,2011 كانون الأول 30

LebExile, Gabby's step-brother, is outdoing Gabby in predicting the time left for the "Assad" regime. What would Lebanon do without these two? alla yzidon (or perhaps He already did and we are still waiting for the final count).

Missing allouchi 17:17 ,2011 كانون الأول 30

To animal lovers, Assad will be gone soon, no specific date but the sooner the better for us all. The POINT is he'll be gone on the run or dead soon enough.

Default-user-icon oua nabka (ضيف) 17:22 ,2011 كانون الأول 30

hope everycountry that contributed in a way or the other in the lebanese war be burned to the ground

Default-user-icon Gabby (ضيف) 17:37 ,2011 كانون الأول 30

The filthy Ba'ath information war department is losing with every bullet fired.

Patcho is ashamed of his real name and keeps changing it from Ali to everything else. His masters in the Hezz are nervous and can't stand it that people speak. Keep sending your Hezz shabiha to Syria where more of them will be killed and sent home dead.

Thumb shab 21:08 ,2011 كانون الأول 30

Bomb Syria

Missing mansour 23:38 ,2011 كانون الأول 30

Glorious news more victims.Long live the civil war bring on 2012 and more mosery for Syrians.Thank you

Thumb jabalamel 00:13 ,2011 كانون الأول 31

the zionist information war department also tried to insult me but they talked about the thing the know nothing about: brain capacity.

also, they are still hoping for civil war in syria

Default-user-icon Guy (ضيف) 00:51 ,2011 كانون الأول 31

Someone disagrees with me, therefore they are "the zionist information war department".

Default-user-icon ReaLeb (ضيف) 01:12 ,2011 كانون الأول 31

I gotta admit. This Jabal or Habal or whatever his name is is kinda entertaining. I look forward to his posts. They are really funny. Sometimes even hilarious. Hey Habal, you're really all right with me even though no one else seems to like you.

Missing peace 01:21 ,2011 كانون الأول 31

tell us jabal what is good in bashars regime? do you have the brain capacity to tell us? hahaha!

Missing hdolce 02:00 ,2011 كانون الأول 31

jabal, so anyone who disagree with you is a zionist?? life is so simple in your head.

Default-user-icon jojo (ضيف) 03:00 ,2011 كانون الأول 31

Hafez Asad said i will fight Israel until last Lebanese . Bashar asad i will fight Israel until last Syrian

Default-user-icon Gabby (ضيف) 03:28 ,2011 كانون الأول 31

Nail bombs and snipers will not keep ASSad and his devils in power. The people will not stop. They have lost their fear. The problem for ASSad is that the old tactics are useless, and the people will not accept any conditions for him to stay after all the blood he has spilled. The only question now, is what direction change will process take now? The only way is to arm up, buckle up, and give him what he deserves.

The real news in the blogosphere is that a plan is drawn up and the details of implementation are being ironed out. Let the sweaty freaks keep up their rhetoric and laughing. It won't be much longer.

Missing marie 12:04 ,2011 كانون الأول 31

jabal ahbal, go back to iran please