اسرائيل تخطط لبناء جدار على حدود كفركلا لحماية التجمعات السكنية في مستوطنة "المطلة"

Read this story in English W460

تنوي إسرائيل بناء جدار لحماية التجمعات السكنية التي أنشأت مؤخرا في مدينة "المطلة" (شمال) الإسرائيلية الحدودية من رصاص القناصة المتمركزين في لبنان.

وذكر مصدر عسكري اسرائيلي الثلاثاء، أن "السلطات الاسرائيلية أبلغت نيتها هذه الى مسؤولين لبنانيين وأمميين"، موضحا أن "هذا الجدار سيمتد على مسافة كيلومتر واحد بين المطلة وبلدة كفر كلا اللبنانية المواجهة، حيث يوجد مبنى يضم كازينو يطل على الحاجز الامني الحالي على الحدود".

وأفاد المصدر أن القرار النهائي بشأن هذا المشروع سيتخذ بالتنسيق مع السلطات اللبنانية.

وقال في بيان عسكري صادر له : "الجيش الاسرائيلي يتعاون مع قوة الطوارئ الدولية في جنوب لبنان (يونيفيل) والجيش اللبناني في دراسة مختلف الخيارات التي تكفل تقليل الاحتكاكات" دون المزيد من التفاصيل.

وأكدت يونيفيل علمها بالموضوع.

وأعلن المتحدث باسم القوة الدولية نيراج سينغ لوكالة "فرانس برس"، أنه " نظرا لحساسية هذا القطاع، نرى أنه من الضروري أن يتفق الطرفان على اجراءات عملية من شأنها تعزيز الثقة المتبادلة وتقليل التوترات المتفرقة وحالات سوء الفهم المحتملة".

وأضاف: "لذلك نبحث أفكارا مختلفة".

وتعد اسرائيل ولبنان رسميا في حالة حرب، الا أن المسؤولين العسكريين للبلدين يلتقون بانتظام تحت اشراف اليونيفيل لمناقشة قضايا حدودية.

ويشكو مزارعو المطلة من تعرضهم في الماضي لرصاص قنص ولهجمات متكررة بالحجارة من الجانب اللبناني للحدود.

وفي تموز 2006 جرت حرب بين اسرائيل وحزب الله.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، أن الجدار الذي تنوي اسرائيل اقامته سيكون بارتفاع خمسة أمتار ومزود بأجهزة رصد الكترونية. مشيرة الى أنه "من المقرر أن تبدأ أعمال البناء خلال أسابيع".

وتقوم اسرائيل حاليا ببناء جدار أمني عملاق على الحدود بينها وبين شبه جزيرة سيناء المصرية وخاصة لمكافحة تسلل المهاجرين الافارقة.

التعليقات 5
Thumb jabalamel 17:34 ,2012 كانون الثاني 04

like that will help them.

of course the zionist information war department is silent now.

Thumb www.jabalamel.fanclub.com 18:02 ,2012 كانون الثاني 04

The filthy zionist state thinks by making a fence they can prevent our glorious resistance and the patriotic people of the south from defending their land. I agree (but not with sweating the demon)

Default-user-icon mazen (ضيف) 19:23 ,2012 كانون الثاني 04

jabal, is this why members of the bee2a al hadinat for Zionist agents and spies stole the sand in Tyre, to help with building the wall?

Thumb jabalamel 00:54 ,2012 كانون الثاني 05

good...good...you are improving

Thumb grigori 01:51 ,2012 كانون الثاني 05

yes, progress...