الحريري يدعو من بروكسيل الى الضغط على دمشق لاعادة النازحين

Read this story in English W460

طالب رئيس الحكومة سعد الحريري المجتمع الدولي بدفع الاموال التي طلبها لبنان "لانها ليست ترفا"، دايا من بروكسيل "الأصدقاء والحلفاء لممارسة الضغط على النظام في سوريا لكي يعود النازحون".

وقال لدى وصوله إلى مقر مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" في بروكسيل، "لبنان يقوم بواجبه الإنساني المحتم عليه. نحن نود أن نرى نهاية لموضوع النازحين في لبنان، لأنه يشكل عبء كبيرا على لبنان واللبنانيين جميعا. ونتمنى لو أننا نأتي إلى الاتحاد الأوروبي لكي نناقش موضوع نهاية النزوح السوري في كل من لبنان والأردن وتركيا والعراق. المشكلة قائمة، ولا بد من إيجاد حلول لعودة النازحين بإذن الله".

وحول إعادة العلاقات مع النظام السوري وعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية؟ أوضح الحريري أن "هذا قرار تتخذه الجامعة العربية، ولبنان سيكون مرافقا لهذا القرار".

وأضاف "بالنسبة إلينا، هذا القرار لا يتعلق بلبنان بل بالجامعة العربية".

ورأى أن "على المجتمع الدولي أن يعرف أن لبنان لم يعد بمقدوره أن يستمر بالطريقة السابقة، وعليه أن يدفع الأموال التي طلبناها، لأنها ليست ترفا، بل لنزوح سوري كبير في بلدنا، وهو مليون ونصف مليون نازح سوري، ويجب التعامل مع هذا الموضوع بكل مسؤولية".

وتمنى الحريري ألا يكون هناك بروكسيل 4 و5 و6، آملا أيضا أن "تنتهي الأمور في سوريا وأن يعود كل النازحين".

وفي هذا السياق، اكد أن "أهم حل للنزوح هو العودة، ولذلك يجب الضغط على النظام في سوريا من قبل كل الأصدقاء والحلفاء، لكي يعود النازحون إلى سوريا"، مضيفا "ليس من الطبيعي أن يكون هناك 10 مليون نازح خارج سوريا. هذا أمر غير طبيعي".

وحول المبادرة الروسية، قال الحريري "نحن مستمرون بها.

مصدرنهارنت
التعليقات 3
Thumb canadianleb 13:28 ,2019 آذار 14

Wow he actually said this “We need to secure the appropriate funding for Lebanon's response plan to the crisis, we ask for $ 2.9 billion to ensure stability for long-term projects." Shouldn't you be discussing how to return the refugees to Syria not asking for funding for long term projects...

Missing cimitero 15:23 ,2019 آذار 14

i don't see why they can't do both, discuss how to return the refugees and until they do, get some funds to help with their and our current situation.

Thumb galaxy 15:41 ,2019 آذار 14

They are all benefiting from the syrian refugees presence in Lebanon. It is a money making machine.... It allows the politicians to go begging at international conferences only to use the money to get richer.