مجلس الامن يدين الهجمات في افغانستان وكرزاي: هجمات افغانستان تظهر فشل اجهزة الاستخبارات

Read this story in English W460

دان مجلس الامن الدولي "بشدة" الخميس الهجمات المنسقة في افغانستان.

وفي بيان صدر بالاجماع، جدد الاعضاء الـ15 في مجلس الامن "التأكيد على ان اي اعتداء ارهابي لا يمكن ان يؤدي الى تراجع المسيرة نحو السلام والديموقراطية واعادة الاعمار" في افغانستان.

واشار المجلس الى ضرورة احالة المسؤولين عن هذه الاعتداءات الى القضاء وطلب من "جميع الدول التعاون بشكل نشط مع السلطات الافغانية في هذا المجال".

قال الرئيس الافغاني حميد كرزاي الاثنين ان الهجمات المنسقة التي شنها مقاتلو طالبان في افغانستان وبشكل خاص كابول، تظهر فشلا في العمليات الاستخباراتية خاصة من قبل قوات حلف الاطلسي.

وقال كرزاي في بيان ان "اختراق الارهابيين لكابول وغيرها من الولايات هو اخفاق استخباراتي من جانبنا ومن جانب الحلف الاطلسي ويجب التحقيق فيه بشكل جدي".

واشاد الرئيس بـ"شجاعة وتضحيات قوات الامن التي ردت بشكل سريع لاحتواء الارهابيين". وقال ان "قوات الامن الافغانية اثبتت للناس انها تستطيع ان تنجح في الدفاع عن بلدها".

بدوره قال وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا خلال مؤتر صحافي "لقد تلقينا كما من المعلومات يفيد بان شبكة حقاني تعد هجمات من هذا النوع". ولكن موعد الهجمات "كان مبهما"، كما قال قائد الجيوش الاميركية الجنرال مارتن دمبسي.

وانتهت هذه الهجمات الاثنين بعد 17 ساعة من المعارك اوقعت 51 قتيلا بينهم 36 مهاجما. وسقط 11 قتيلا في صفوف القوات الافغانية واربعة في صفوف المدنيين، حسب حصيلة رسمية.

التعليقات 0