قائد القوات الجوية اليمنية ينفذ قرار اقالته

Read this story in English W460

اكد المبعوث الاممي لليمن جمال بن عمر الثلاثاء ان الاخ غير الشقيق للرئيس السابق علي عبدالله صالح انهى تمرده ونفذ قرار اقالته من قيادة القوات الجوية في اطار عملية اعادة هيكلة القوات المسلحة بموجب اتفاق انتقال السلطة.

وقال بن عمر لوكالة فرانس برس ان اللواء محمد صالح الاحمر الذي كان يرفض منذ السادس من نيسان تنفيذ قرار الرئيس الجديد عبد ربه منصور هادي باقالته قد "سلم اليوم مهامه الى خلفه، وقد حضرت شخصيا مراسم التسلم والتسليم".

وذكر بن عمر الذي وصل الاسبوع الماضي الى صنعاء ان "كل قرارات الرئيس في طور التطبيق وستطبق".

ويشير المبعوث بذلك على ما يبدو الى تمرد اللواء طارق محمد عبدالله صالح قائد الحرس الرئاسي وابن شقيق الرئيس السابق، ورفضه التنحي من منصبه وتعيينه في قيادة الكتيبة 37 للحرس الجمهوري المتمركزة في محافظة حضرموت (جنوب شرق).

وذكرت مصادر من محيط بن عمر ان التسلم والتلسيم في قيادة القوات الجوية تم "بعد ضغوطات دولية قوية من اجل تطبيق قرار الاقالة".

وكان اللواء الاحمر والضباط الموالون له اغلقوا مطار صنعاء لساعات غداة قرار الاقالة، وسط انباء عن تهديدات اطلقت من قبل هؤلاء باستهداف الطيران.

الا ان الولايات المتحدة سارعت الى تاكيد دعمها الكامل لقرار الرئيس هادي.

وتحدث السفير الاميركي في اليمن جيرالد فيرستاين الاحد عن احتمال فرض عقوبات على القائدين العسكريين المتمردين.

ويحظى هادي بدعم دولي وخليجي قوي لتنفيذ اتفاق انتقال السلطة الذي ينص خصوصا على اعادة هيكلة القوات المسلحة التي يسيطر اقارب صالح على مراكز حساسة فيها.

التعليقات 0