الاسد يصدر مرسوما يتضمن التشكيلة الحكومية الجديدة برئاسة رياض حجاب

Read this story in English W460

اصدر الرئيس السوري بشار الاسد السبت مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة رياض حجاب.

واعلن التلفزيون السوري ان الاسد اصدر المرسوم 210 الذي يتضمن اسماء التشكيلة الحكومية الجديدة، حيث احتفظ كل من وليد المعلم وزير الخارجية والمغتربين، وكذلك وزيرا الدفاع العماد داوود راجحة والداخلية اللواء محمد ابراهيم الشعار بمناصبهم.

وكلف الاسد في السادس من حزيران حجاب العضو في حزب البعث تشكيل الحكومة الاولى بعد اول انتخابات تشريعية جرت في سوريا على اساس الدستور الجديد الذي اقر في استفتاء عام وأصبح نافذا اعتبارا من 27 شباط الماضي.

وحصل حزب البعث على الغالبية البرلمانية في الانتخابات التي جرت في السابع من ايار التي انتقدها الغرب كما لم تعترف بها المعارضة السورية.

وتخلف الحكومة الجديدة حكومة عادل سفر التي شكلت في نيسان 2011، بعد شهر على بدء حركة الاحتجاج ضد النظام في آذار 2011 والتي ادت الى مقتل اكثر من 15 الف شخص منذ ذلك الحين.

وياتي تشكيل الحكومة بعد الاعلان عن نتائج انتخابات مجلس الشعب التي جرت في السابع من ايار طبقا لدستور جديد يقضي بان تكون الحكومة القائمة بحكم المستقيلة أو حكومة تسيير أعمال عند انتخاب مجلس شعب جديد.

ويقضي الدستور الجديد بان يقدم رئيس مجلس الوزراء خلال ثلاثين يوما على الأكثر من تاريخ تشكيل الوزارة بيانها الى مجلس الشعب لمناقشته.

وتعد الوزارة مسؤولة عن تنفيذ بيانها أمام مجلس الشعب.

كما ينص على ان يتولى مجلس الشعب مناقشة بيان الوزارة. ومن صلاحية مجلس الشعب حجب الثقة عن الحكومة او احد الوزراء بعد استجواب، ويتم ذلك بناء على اقتراح خمس اعضاء مجلس الشعب (20%)، ويجب ان يحصل على موافقة أغلبية عدد أعضاء المجلس.

ولم يكن لمجلس الشعب السوري اي دور بموجب الدستور القديم في تشكيل الحكومة او اضفاء الشرعية والدستورية عليها.

كما كان الدستور السوري القديم يعتبر تقديم البيان الوزاري اجراء بروتوكوليا لا تترتب عليه اي نتائج دستورية. وبذلك لم تكن الحكومة تعتبر مستقيلة عند اجراء انتخابات تشريعية جديدة وتشكيل مجلس جديد للشعب بموجب الدستور القديم.

التعليقات 4
Default-user-icon sergio (ضيف) 14:19 ,2012 حزيران 23

what difference does it make new or old government when most of the major ministers retaining their post? another joke that the opposition won't buy. and what the new govrnment is going to do to tackle the issue? start using migs on them? what a joker

Missing rami 14:28 ,2012 حزيران 23

This is a real joke, watch those new ministries he has created:
Internal Trade: between who and who?
Consumer Protection: that's a good one!
Foreign Economy and Trade: economy level is below zero, trade is only left with Russia sending weapons.
Construction and Development: this will be a very challenging one, but not now, when it will be all over...

Yalla, good luck and all the best.

Thumb beiruti 15:22 ,2012 حزيران 23

President Jefferson Davis did about the same in early 1865 just before the Confederate States of America collapsed in April 1865.

The Confederate STates of America was a fraud as is the Assad Regime, regardless of how Assad arranges the chairs on the decks of the Titanic.

Default-user-icon JJane (ضيف) 15:27 ,2012 حزيران 23

At least he's making more progress than Egypt. Assad seems like a class act compared to the other leaders in the region. Meanwhile Saudi is sending in weapons to the rebels. Good, let the battle escalate and let Saudi spend some all that oil money.