مقتل 10 جنود في معارك مع مجموعة مسلحة في طاجيكستان

Read this story in English W460

قتل عشرة جنود على الاقل واصيب حوالى 20 آخرين بجروح في معارك دارت مع مجموعة مسلحة في شرق طاجيكستان بعيد مقتل مسؤول امني كبير، كما افاد مصدر عسكري الثلاثاء.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه ان الاشتباكات اسفرت عن سقوط ما لا يقل عن عشرة قتلى و20 جريحا في صفوف القوات الحكومية، مشيرا الى انها اندلعت بعدما ارسلت الحكومة قوات خاصة الى اقليم بدخشان في شرق البلاد اثر مقتل المسؤول الامني المحلي الكبير الجنرال عبد الله نزاروف.

واوضح المصدر ان الاشتباكات اسفرت ايضا عن قتلى وجرحى في صفوف مقاتلي المجموعة المسلحة، من دون ان يحدد عددهم.

ودارت الاشتباكات في مدينة خوروج الواقعة على مقربة من الحدود مع افغانستان.

وكان الجنرال نزاروف يشغل منصب نائب رئيس الهيئة الوطنية للامن القومي (كي جي بي سابقا) قبل ان يعين رئيسا للهيئة في اقليم بدخشان، وقد اغتيل طعنا بسكين السبت.

وفي بادئ الامر حملت السلطات مسؤولية الاغتيال الى عصابة لتهريب التبغ، لكنها ما لبثت ان حولت الاتهام الى جماعة طالب ايومبيكوف، القيادي المتمرد سابقا خلال الحرب الاهلية التي شهدتها في تسعينيات القرن الماضي هذه الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة في آسيا الوسطى.

ولطاجيكستان حدود بطول 1340 كلم مع افغانستان، وهي حدود غير مضبوطة بشكل محكم. وشهدت البلاد بعد انهيار الاتحاد السوفياتي حربا اهلية بين السلطات ومقاتلين اسلاميين استمرت حتى 1997.

التعليقات 0