"ويكيليكس" عن حمادة: لفتح ملفات بنك المدينة لتشويه سمعة الرئيس لحود

Read this story in English W460

ذكرت صحيفة "الأخبار" نقلاً عن وثيقة نشرها موقع "ويكيليكس" عن اجتماع بين النائب مروان حمادة والنائب السابقة نايلة معوض مع السفير الأميركي جيفري فيلتمان في 20 آب، حيث "حثّ حمادة ومعوض على ان يصطحب كوفي انان معه مدير المكتب القانوني في الأمم المتحدة نيكولا ميشال عندما يسافر الى بيروت الأسبوع المقبل".

ولفت حمادة الى ان "وجود ميشال في لبنان لانجاز مسودة المحكمة الخاصة بالحريري سيضع السياق الحقيقي لزيارة انان، ويبقي سوريا من دون توازن".

وامل حمادة، بحسب الوثيقة، "ان تقوم الادارة الاميركية بالضغط على الدول الخليجية باي طريقة بتمرير بعض المال لسياسيي "14 آذار" لاستخدامه في المحسوبية المحلية للمنافسة مع "حزب الله".

وذكر حمادة انه "وزعيم الدروز وليد جنبلاط قد يسافران الى السعودية هذا الاسبوع وامل ان تقول الولايات المتحدة كلمات طيبة للسعوديين من اجل اعطاء وليد 3 أو 4 ملايين دولار لابقاء الدروز الى جانب "14 آذار".

واقترح حمادة ومعوض خلال الاجتماع "فتح ملفات بنك المدينة واستغلال فضيحة النفط مقابل الغذاء لتشويه سمعة الرئيس السابق اميل لحود".

واوضحت الوثيقة ان "الحديث عن اعادة الاعمار فتح مجددا موضوع المال، اذ ان الاثنين قالا ان اللبنانيين سيتذكرون من اعطاهم مالاً لا من بنى الجسور". وقال حمادة وهو يهز رأسه "نحن عواهر بهذا المعنى"، بما ان الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي لا يستطيعان الصرف بوجود محاسبة ربما بالامكان الطلب من عرب الخليج ان يساعدوا، قالا معيدين الحوار الى حيث بدأ.

وختم حمادة ان "عرب الخليج غاضبون وخائفون من خطابي بشار الأسد وحسن نصرالله"، مضيفاً انه "بامكاننا القلق بشأن الاصلاح والمحاسبة لاحقا نحن نخوض حرب وجود والمال هو افضل اسلحة العدو". علينا العمل على المشاريع والاموال معا، لكن المال يمكنه التحرك أسرع".

التعليقات 0