دبابتان اسرائيليتان تدخلان منطقة حدودية متنازعا عليها

Read this story in English W460

أعلن الجيش اللبناني أن دبابتين اسرائيليتين دخلتا صباح الخميس منطقة حدودية متنازعا عليها بين لبنان واسرائيل، بعدما رصد الجنود الاسرائيليون فيها مواطنين لبنانيين يقطفون الزعتر.

وقال الجيش في بيان أنه صباح الخميس "أقدمت دبابتان تابعتان للعدو الاسرائيلي، على اجتياز السياج التقني في خراج بلدة العديسة الحدودية، ضمن أراض متحفظ عليها لبنانيا، ثم غادرتا بعد قرابة ساعتين عائديت الى اسرائيل".

وذكر البيان أن "وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة اتخذت التدابير الميدانية المناسبة"، لافتا الى أن "الموضوع تجري متابعته بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان".

وأفاد مسؤولون في الاجهزة الامنية أن الدبابتين دخلتا مسافة أربعة أمتار.

وأوضحوا "وضع جنود اسرائيليون في حالة تأهب بعدما رأوا لبنانيين يقومون بقطف الزعتر في المنطقة البرية البعيدة عن الطريق السريع والواقعة في قطاع العديسة جنوب لبنان".

وكان الطرفان اعترضا على عدة نقاط على الحدود التي يطلق عليها اسم "الخط الازرق" وتجري عملية ترسيم لها من قبل خبراء خرائط في الامم المتحدة.

بدوره، أكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي أن شيئاغير اعتيادي لم يحصل على الحدود".

وأضاف: "إن دورية روتينية للجنود جرت في المنطقة وهذا كل شيء".

وكانت مواجهات عنيفة اندلعت في منطقة العديسة نفسها في الثالث من آب 2010 بين الجيشين اللبناني والاسرائيلي، بعدما حاول جنود اسرائيليون اقتلاع اشجار في القطاع.

من جهتها، أعلنت قوات الامم المتحدة الموقتة العاملة في جنوب لبنان "اليونيفيل" أن الجيش الاسرائيلي أبلغها أن دبابتين اجتازتا الحاجز التقني الاسرائيلي الواقع مباشرة قبل الحدود.

وأشار المتحدث باسم قوة الامم المتحدة نيراج سينغ الى أن "قوة الامم المتحدة أرسلت على الفور دوريات الى المنطقة لتهدئة التوتر ومنع اي تصعيد".

وأردف:"إن جنود قوة الامم المتحدة رأوا دبابة اسرائيلية قرب الخط الازرق، فيما انتشرت دبابة اخرى وآليات عسكرية جنوب الحاجز التقني".

وأوضح سينغ أن "جنودا لبنانيين انتشروا على الجانب اللبناني. ليس هناك اي انتهاك للخط الازرق".

التعليقات 0