تظاهرات وقتلى وإسقاط طائرة للجيش النظامي بريف دمشق في جمعة "نريد سلاحا لا تصريحات"

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

خرجت تظاهرات حاشدة الجمعة في مناطق سورية عدة وسقط أكثر من خمسة وخمسين قتيلا جراء القمع المستمر فيما أسقط مقاتلو المعارضة طائرة حربية للنظام في ريف دمشق.

هذا وجددت القوات النظامية السورية قصفها لمناطق يسيطر عليها المقاتلون المعارضون ولا سيما في حمص حيث استخدمت وللمرة الاولى منذ اندلاع النزاع الطيران الحربي في قصف هذه المدينة الواقعة في وسط البلاد، في حين عزز الجيش التركي وجوده على الحدود مع سوريا والتي استعادت هدوءها.

وفي التفاصيل أفادت لجان التنسيق المحلية أنه "ارتفع عدد شهداء سوريا حتى اللحظة إلى خمسة و خمسين".

وأوضحت أن سبعة عشر قتيلا سقطوا في دمشق و ريفها مضيفة "احد عشر شهيدا في حمص,عشرة شهداء في حلب,عشرة شهداء في دير الزور, ثلاثة شهداء في درعا,ثلاثة شهداء في ادلب و شهيدان في حماه".

من جهة أخرى اسقط مقاتلون معارضون الجمعة مروحية عسكرية سورية في الغوطة الشرقية بريف دمشق، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وكان المرصد اعلن اولا ان الطائرة التي اسقطت هي طائرة حربية مقاتلة لكنه سرعان ما عاد واوضح انها حوامة.

وقال المرصد في بيان "تبين ان الطائرة التي اسقطت فوق بلدة سقبا بالغوطة الشرقية هي طائرة حربية حوامة ولا يعلم مصير طاقمها المكون من اربعة ضباط اذا ما كانوا قتلوا او اسروا".

من جهتها افادت "الهيئة العامة للثورة السورية" ان "الطيارين هبطوا بالمظلات في البساتين الواصلة بين المحمدية وكفربطنا وتم أسرهم فورا".

وكان المرصد قال في وقت سابق "اسقط مقاتلون من الكتائب الثائرة المقاتلة في بلدة سقبا طائرة حربية كانت تشارك بالقصف على مناطق الغوطة الشرقية".

وبث ناشطون على موقع "يوتيوب" الالكتروني اشرطة مصورة لسقوط الطائرة، يظهر في احدها مقاتلون يحتلفون بسقوط الطائرة.

وبدا في الشريط احد المقاتلين على ظهر شاحنة صغيرة مزودة رشاشا بالطائرات، بينما قام آخرون بإطلاق النار في الهواء ابتهاجا. وسمع صوت المصور وهو يقول "الله اكبر. لواء ابو موسى الاشعري. الله اكبر. اسقاط طائرة مروحية".

وفي شريط آخر، التقط الناشطون لقطات قريبة للطائرة المروحية وهي تحلق في سماء المنطقة قبل يصاب ذيلها. وسمع المصور ومن معه يقولون "الله اكبر. هبت (احترقت) ووقعت".

كما اظهر شريط التقط من مسافة أبعد، كتلة كبيرة من اللهب تندلع بعيد سقوط الطائرة. وسمع صوت المصور يقول "الله اكبر. اسقاط طائرة مروحية في الغوطة الشرقية".

وبث الناشطون شريطا آخر بعد مدة من اسقاط الطائرة، يظهر سحابة من الدخان الاسود، قبل ان يقع انفجار آخر قال المصور انه واحد من "انفجارات ضخمة من الطائرة". ولا يمكن التأكد مما اذا كان الانفجار من الطائرة نفسها او نتيجة تعرض المنطقة للقصف.

ميدانيا، شهدت مناطق سورية عدة تظاهرات الجمعة رغم اعمال العنف المستمرة، طالبت بتسليح المعارضة واسقاط نظام الرئيس بشار الاسد.

وتخلل تظاهرات "جمعة نريد سلاحا لا تصريحات لحماية اطفالنا من القتل" اعتقال القوات النظامية 20 شخصا في حماة، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وبث ناشطون على شبكة الانترنت اشرطة مصورة تظهر عددا من التظاهرات في مناطق عدة، منها في حي بستان القصر جنوب مدينة حلب (شمال).

وعلى وقع هتافات "يا عرب خافوا الله، يا عرب خذلتونا"، رفع احد المتظاهرين في الحي لافتة كتب فيها "انا من سوريا. اموت قنصا، حرقا، قصفا... لكن لا اموت محنيا الرأس".

وفي دوما بريف دمشق، هتف العشرات خارج أحد مساجد البلدة "جايينك يا شام جايينك يا شام، لندوس الاسد وندعس عالنظام".

وفي حماة (وسط)، افاد المرصد عن قيام القوات النظامية ب"اعتقال 20 مواطنا اثر خروج تظاهرة في حي القصور"، في حين شهدت احياء الحميدية وجنوب الملعب والفراية والعليلات والاربعين والجراجمة وطريق حلب تظاهرات "طالبت باسقاط النظام ودعم الكتائب الثائرة"، بحسب المرصد.

كما افادت الهيئة العامة للثورة السورية عن "اطلاق نار متقطع من قبل قوات الامن وجيش النظام على ابراج الاوقاف (في حي الحميدية) لتفريق المتظاهرين".

وفي كفرنبل بمحافظة إدلب (جنوب غرب) التي عرفت بشعاراتها الساخرة، رفع المشاركون في التظاهرات لافتة كتب فيها "كفرنبل تدين بشدة اعتداء العدو الاسدي على الجارة التركية وتدعو جميع الاطراف لضبط النفس".

وتشير هذه اللافتة الى سقوط قذائف اطلقت من سوريا على قرية حدودية تركية الاربعاء، مما ادى الى مقتل خمسة اشخاص ورد تركيا باستهداف مدفعي لمواقع عسكرية سورية.

وفي حاس بإدلب ايضا، سار الاولاد حاملين لافتات كتب فيها "نعم يئسنا من العالم ولكن أنى نيأس من روح الله"، و"السيد (رئيس الوزراء التركي رجب طيب) اردوغان للتاريخ عيون... وليس آذان فقط".

كما خرجت تظاهرات في درعا (جنوب) والحسكة (شمال شرق) وحمص (وسط).

وكان قد افاد المرصد السوري لحقوق الانسان صباح الجمعة عن تعرض حي الخالدية بحمص "لقصف هو الاعنف منذ خمسة اشهر حيث شاركت طائرة حربية لاول مرة باستهداف الحي"، تزامنا مع قصف بالمدفعية وقذائف الهاون وتعزيزات في محيطه.

كما اوردت "الهيئة العامة للثورة السورية" ان الحي يتعرض لقصف عنيف "بقذائف الهاون والمدفعية ومن قبل الطيران الحربي (الميغ) التابع لقوات الأمن وجيش النظام، بالتزامن مع انفجارات هائلة تهز الحي وتصاعد أعمدة الدخان في سماء المدينة".

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس "يبدو ان (مجال) استخدام الطيران الحربي ليس مفتوحا، لذا يحاول النظام ان يحقق مكاسب قدر الامكان".

وقال ناشط في حمص عرف عن نفسه باسم "ابو رامي" لوكالة فرانس برس عبر سكايب، ان الايام القليلة الماضية شهدت "عدة محاولات من النظام لاقتحام احياء حمص القديمة".

وتعتبر ثالث كبرى المدن السورية معقلا اساسيا للمقاتلين المعارضين الذين يسيطرون على غالبية الاحياء في حمص القديمة لا سيما الخالدية وجورة الشياح، وقد شهدت هذه المدينة معارك عنيفة استمرت اشهرا، ولا تزال مناطق فيها تحت الحصار.

وشهدت مناطق سورية عدة اعمال عنف الجمعة، غداة يوم دام راح ضحيته 170 قتيلا هم 74 مدنيا و48 مقاتلا معارضا و48 جنديا نظاميا، بحسب المرصد.

وفي حلب (شمال) العاصمة الاقتصادية للبلاد، يتعرض حي الصاخور شرق المدينة لقصف عنيف "بالتزامن مع اشتباكات عنيفة" قرب دوار الصاخور، بحسب المرصد.

وفي ريف دمشق قصفت القوات النظامية مدينة حرستا وضاحية قدسيا، غداة مقتل 21 عنصرا على الاقل من قوات الحرس الجمهوري في تفجير واطلاق نار.

وتقوم القوات النظامية بتشديد حملتها على مناطق في ريف العاصمة حيث عزز المقاتلون المعارضون وجودهم.

وفي محافظة الرقة (شمال)، افاد المرصد عن اشتباكات في بلدة معدان بريف الرقة، في حين نفذت القوات النظامية حملة اعتقالات في مدينة الرقة.

وتبعد هذه المنطقة نحو 50 كيلومترا الى الجنوب من تل ابيض ورسم الغزال، اللتين تعرضتا لقصف تركي الخميس ردا على القصف السوري على قرية اكجاكالي الحدودية التركية والذي ادى الى مقتل خمسة مدنيين اتراك بينهم ام واطفالها الثلاثة.

وعاد الهدوء النسبي الى الحدود بين البلدين الجمعة لا سيما في هذه البلدة الواقعة في جنوب شرق تركيا حيث عزز الجيش التركي وجوده بحسب مراسل فرانس برس.

وانتشرت دبابات وقطع مدفعية وجهت فوهاتها الى الاراضي السورية، كما جابت آليات عسكرية شوارع البلدة المقابلة لمعبر تل ابيض الحدودي، الذي يسيطر مقاتلون معارضون على الجانب السوري منه منذ منتصف ايلول الماضي.

واشار المراسل الى ان الكثير من سكان اكجاكالي عبروا الحدود بحرية لتزويد جيرانهم السوريين بالمياه او الاغذية بعد انقطاع المؤن عنهم بسبب المعارك الدامية بين المعارضين والقوات النظامية.

التعليقات 11
Missing damascus79 17:19 ,2012 تشرين الأول 05

No what sounds like broken records are these fake pan arabist regimes and their crony slaves who believe ever word that they say. What's a new record however is the voice of the free people of the middle east. Label it Salafi or whatever you want, we will never relent no matter what so take my advice and get used to it. The Arab regimes and all their apologists are going to be left in the trash cans of history. Salam.

Thumb lebnanfirst 19:26 ,2012 تشرين الأول 05

@mowaten
Come back and repeat that tune AFTER the Saudi people rise up against their government. I mean the Saudi masses not just the Shiites in the East of the country. Yes, Saudi Arabia is no democracy but one does not see them murdering their populace like Assad is doing to the Syrians.

It is Ok to have a different opinion but it is not Ok to justify your opinion by digging up ways to point the blame someplace else. Just because Saudi is not a democracy does not in any way imply that Syria should also stay as a dictatorship.

Thumb lebnanfirst 20:15 ,2012 تشرين الأول 05

More often than not in life he ideal is not attainable and one must compare situations/circumstances and make compromises for the sake of one's well being. In the case of Lebanon (my main concern) and Syria (secondary concern) the choices come down to either siding with a dictator and his supporters Iran and Russia or with the people and their supporters Saudi/Qatar and the West. The least evil of the choices is the Saudi/Qatar and West because:
- The majority of the Syrian populace is in revolt for good reasons. They are willing to give their lives - and they are doing it every day - for their cause
- If Saudi is not a democracy Iran for sure is by and large a far cry from a democracy. It is a theocracy and a dictatorial one at that. It is also a sectarian theocracy mainly Shiites
- For all their shortcomings, the West does have the systems that are worth emulating that is if you believe in the individual's worth as an individual with rights etc.

Thumb bigsami 20:57 ,2012 تشرين الأول 05

Yallah Farsi schizo....pack it up. Your usual crap (comments) on this site is old and a constant recital of your shia clergyman speeches. Were not interested. Take to another pro-Iranian site and keep it there! Mishmakoul sho mastool!

Missing peace 23:28 ,2012 تشرين الأول 05

mowaten if you truly believe what you say then you should also include iran together with saudi arabia, they support the syrian regime into killing civilians! it s the same kind of regime as syria saudi arabia and so on...

be fair if you want to present yourself as just and not biased....

Missing damascus79 09:33 ,2012 تشرين الأول 06

Geez man don't you guys get sick of the same spiel over and over again? Can't you think of anything else but automatically attacking Saudi Arabia and assuming that I support the dictator of Riyadh. Re-read my post you and stop being ignorant and accept the fact that you belong to an outdated and marginalized ideology that will end up in the trash cans of history. I am with the revolution in Bahrain, I'm with every revolution in the Arab world unlike you who thinks that he/she can pick and chose which revolution benefits his own political agendas. I am FOR FREEDOM EVERYWHERE NO MATTER WHERE IT MAY BE. SALAM.

Default-user-icon hanna (ضيف) 17:24 ,2012 تشرين الأول 05

Mowaten, at least its less then the broken record of the song that goes:

"""next tuesday, it will end.....whallah next tuesday it will end"""""

Thumb bigsami 17:48 ,2012 تشرين الأول 05

LMAO.....look who's talking about a broken record? Farsi schizo Motormouth aha BSThrower. FYI....knucklehead....it would have been over long time ago if it was not for Russia proetcting it's interests. The same way Iran is protecting it's interests through it proxy scums HA. Wake up you moron....HA is not a resistance! Take that broken record (illusion) of yours of "they are our savior from the Zionist" and get a life you sheep herder!

Missing samiam 18:36 ,2012 تشرين الأول 05

Buying (or acquiring) weapons for use against your countrymen--that will win a lot of hearts and minds worldwide. So much for their supposed power to be used against Israel.

Syria hasn't fired a shot at Israel since 1973 and has left us to hang as a proxy. Bashar, his father, and the rest of scum in office can go rot in hell as far as I am concerned, as well as their supporters wherever they may be.

Default-user-icon Skeptical (ضيف) 22:26 ,2012 تشرين الأول 05

I've always wondered how many of the pictures that are circulated are photoshop products vs real pictures. I am by no means against the revolution, but I can see that some sides inside and outside lebanon have an interest is making this up.

Note that the person is holding the sign forward but the text is shown on the back. I also wonder how many people actually date their signs - particularly since it would be a waste not to use it multiple times!

I'm not a graphic designer, and i can reproduce this image from one that has been taken at any random demonstration. I can also reproduce those low quality videos of helicopters being downed. I am skeptical about the propaganda from BOTH sides of the conflict. And I feel bad for the good Syrian people who are stuck in the middle of this proxy-conflict

Missing peace 23:24 ,2012 تشرين الأول 05

i guess M8 finds it perfectly normal that a gvt uses warplanes against its own population...instead of against israel.oh! yeah just like hezbos in lebanon who use its arms against lebanese too and call it resistance....
how can they still support a regime that is commiting crimes against humanity and don t respect the international laws? i guess it s because they are just like them.