"ويكيليكس": حرب طلب المساعدة الأميركية لإقناع LBC بدعم قوى 14 آذار

Read this story in English

نقلت صحيفة "الأخبار" عن وثيقة تعود لموقع "ويكيليكس" تتناول لقاء جمع النائب بطرس حرب بتاريخ تشرين الثاني 2008 مع السفيرة الأميركية في بيروت ميشيل سيسون، حيث طلب حرب "المساعدة الأميركية لإقناع ثلاثة أطراف بدعم الأهداف الديمقراطية لقوى 14 آذار".

واشارت الوثيقة الى ان هذه الأطراف هي، "النائب ميشال المر والمؤسسة اللبنانية للإرسال LBC وحزب الطاشناق.

ونقلت الوثيقة عن حرب ان "المسيحيين لا يشاهدون تلفزيون "المستقبل"، ومحاولة رئيس الهيئة التنفيذية في "القوات اللبنانية" سمير جعجع وقوى 14 آذار استعادة ملكية المؤسسة هي غلطة كبيرة"، مضيفاً ان "التعاون مع المؤسسة اللبنانية للإرسال أفضل من محاولة فتح قناة جديدة".

واوضحت الوثيقة ان "الرأي ذاته يتبنّاه النائبان وليد جنبلاط ومروان حمادة وعدد آخر من قادة قوى 14 آذار".

وذكرت البرقية انه "بعد عملية التخريب التي شهدها أحد استوديوهات الـLBC يوم 31 كانون الثاني 2009، أرسلت السفيرة الأميركية ميشيل سيسون برقية إلى إدارتها، أوردت فيها تفاصيل ما جرى في المؤسسة اللبنانية، والمواقف الصادرة بعد الحادث".

كذلك عرّجت سيسون على الملف القضائي العالق بين "القوات" اللبنانية وإدارة الـ LBC، قبل أن تتحدث عن استقالة للاعلامية مي شدياق.

وعلّقت سيسون على البرقية بالقول انه "منذ أن سجن جعجع عام 1994، عمل الضاهر جاهداً لاعتماد سياسة اعتدال للحفاظ على المؤسسة التي كانت تعدّ مؤسسة تابعة لـ"القوات" اللبنانية"، واضافت سيسون: "جهود الضاهر قادت المؤسسة إلى نجاح هائل، جاعلة منها منبراً لسياسيين من كل ألوان الطيف السياسي اللبناني".

التعليقات 0