16 قتيلا على الاقل في غارة جوية في ادلب والمعارضة المسلحة تسيطر على حواجز في ريف دمشق

Read this story in English W460

قتل 16 شخصا على الاقل، بينهم سبعة أطفال وخمس نساء، في غارة جوية استهدفت الاحد قرية في محافظة ادلب في شمال غرب سوريا.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تلقت وكالة "فراني برس" نسخة منه أن "الغارة التي شنتها طائرة حربية استهدفت بلدة البارة في جبل الزاوية في محافظة ادلب ،واسفرت عن مقتل 16 شخصا على الاقل بينهم سبعة اطفال وخمس نساء".

وبحسب المرصد، فان البارة هي تحت سيطرة مقاتلي المعارضة منذ منتصف تموز.

ولقد قامت القوات السورية بغارات جوية على بلدات تقع على تخوم العاصمة السورية فيما سيطرت المعارضة المسلحة الاحد على عدد من الحواجز التابعة للجيش النظامي، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وشنت القوات النظامية غارات جوية على مناطق بمحيط بلدات عربين وزملكا وحرستا، الواقعة على بضعة كيلومترات من العاصمة. وتصاعدت سحب الدخان من الغوطة الشرقية التي تحاول القوات منذ نحو اسبوع السيطرة على بلدات ومدن فيها، حسبما افاد المرصد في بيان.

وفي ريف العاصمة ايضا، افاد المرصد عن مقتل ما لايقل عن اربعة عناصر من االقوات النظامية اثر "هجوم نفذه مقاتلون من الكتائب الثائرة على حاجز للقوات النظامية في بلدة عين ترما".

كما سيطر المقاتلون على مبنى البرج الطبي في دوما الذي كان مركزا للقوات النظامية بعد اشتباكات فجر اليوم وعلى حاجزي الشيفونية ودوار الشهداء.

واستهدف قصف بلدةالسبينة والمعضمية اسفر عن اصابة اشخاص بجروح بعد منتصف ليل السبت الاحد في المعضمية.

وفي العاصمة، دارت اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في حي الحجر الاسود.

ودخلت سوريا الاحد في حلقة جديدة من العنف مع دفن "الهدنة" التي كان طرفا النزاع تعهدا الالتزام بها خلال عطلة عيد الاضحى، اذ شهد ثالث ايام العيد غارات جوية وقصفا وهجمات متبادلة، بينما اكد المبعوث الدولي الاخضر الابراهيمي عزمه على مواصلة مهمته وتقديم "افكار جديدة" لمجلس الامن.

ومنذ الجمعة عندما اعلن دخول الهدنة حيز التطبيق قتل اكثر من 300 شخص في انحاء سوريا بحسب المرصد. وسجل اليوم الاحد مقتل 52 شخصا على الاقل هم 29 مدنيا و10 جنود و13 مقاتلا معارضا.

وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان ذلك "يشير على ان النظام لا يستطيع السيطرة على المواقع مع الوقت".

ولم يكن الوضع افضل في مناطق ثانية من البلاد، حيث "استشهدت شابة جراء القصف على حي سليمان الحلبي في حلب".

وفي حلب كذلك، دارت اشتباكات بين القوات النظامية والكتائب الثائرة المقاتلة في حي الميدان وفي محيط ثكنة هنانو العسكرية وسقطت عدة قذائف على حي الخالدية ما ادى لسقوط جرحى فيه.

كما تجددت الاشتباكات بين القوات النظامية والكتائب الثائرة المقاتلة ومقاتلين من جبهة النصرة في محيط معسكر وادي الضيف بريف معرة النعمان التابع لمحافظة ادلب.

وفي شرق البلاد، تتعرض أحياء من مدينة دير الزور للقصف من قبل القوات النظامية التي تشتبك مع مقاتلين من جبهة النصرة ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة.

وشوهدت الطئرات الحربية في سماء المدينة.

واسفرت خروقات الهدنة التي يتبادل النظام والمعارضة الاتهامات حول القيام بها عن مقتل 114 شخصا السبت، بينهم 47 مدنيا و31 منشقا و36 عنصرا نظاميا، بحسب حصيلة اوردها المرصد في بيان منفصل صباح الاحد.

التعليقات 0