72 قتيلا وتظاهرات مناهضة للنظام في سوريا في جمعة "داريا أخوة العنب والدم"

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

سارت تظاهرات مناهضة للنظام السوري في مناطق سورية عدة الجمعة مطالبة ب"العدالة الدولية" في جمعة "داريا أخوة العنب والدم" التي شهدت مجازر عدة راح ضحيتها مئات الاشخاص.

وبرزت خلال التظاهرات شعارات مناهضة للولايات المتحدة تأتي بعد الموقف الاميركي المشكك بقيادة المجلس الوطني السوري للمعارضة والداعي الى تركيبة جديدة تضم اطيافا اوسع من المعارضة في الداخل والخارج، ما استدعى ردا للمجلس الوطني اكد فيه انه يمثل شريحة واسعة من المعارضين.

وشملت التظاهرات احياء عدة في مدينتي دمشق وحلب (شمال) وريفهما، ومناطق في ادلب (شمال غرب) والحسكة (شمال شرق) وحماة (وسط) ودرعا (جنوب) وغيرها.

في مدينة كفرنبل في محافظة ادلب، رفع متظاهرون لافتة كتب عليها "موقف للخارج باللغة الانكليزية وموقف للمعارضة السورية باللغة العربية"، في اشارة الى وضوح الموقف السوري ازاء الاميركيين الذين يتهمهم بعض المعارضين بانهم يبعثون برسائل متناقضة.

وفي انتقاد لعدم وجود دعم عملي من المجتمع الدولي للمعارضة السورية، كتب المتظاهرون ايضا، بحسب صور واشرطة فيديو نشرت على صفحاتهم على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، "هذه ليست حربا اهلية، اذا كانت مذبحة دعونا نموت لكن لا تكذبوا"، و"ما رح نركع ما رح نركع، جيبوا الطيارة والمدفع".

في بلدة حاس في ادلب، رفعت لافتة كتب عليها بالانكليزية "كلينتون: تطرفنا، اذا وجد، هو نتيجة (...) كذبك".

وعثر في داريا في 26 آب على اكثر من 330 جثة لاشخاص قتلوا نتيجة "اعمال قصف ومعارك واعدامات"، بحسب المرصد. وتبادل كل من النظام والمعارضة مسؤولية ارتكاب هذه المجزرة.

كما قتل آخرون في عمليات عسكرية واسعة شهدتها داريا وغيرها من مناطق ريف دمشق منذ ذلك الوقت.

واتخذ الناشطون الميدانيون في داريا المعروفة بعرائشها، شعارا لهم منذ بدء الحركة الاحتجاجية ضد الرئيس السوري بشار الاسد قبل حوالى عشرين شهرا، ورقة كرمة. وهم يصدرون نشرة مناهضة للنظام بعنوان "عنب بلدي".

في بلدة مليحة في ريف دمشق، حمل متظاهرون اعلام "الثورة السورية" ورفعوا لافتة كتب عليها "جيشنا الحر اكسجيين يحيينا ويحرقهم". وعلى وقع الطبول، غنوا "ما بدنا بعثيي ما بدنا اسد".

وادت اعمال العنف الجمعة الى مقتل 72 شخصا في مناطق سورية مختلفة، بحسب المرصد الذي احصى سقوط اكثر من 36 الف قتيل في النزاع المستمر منذ اكثر من 19 شهرا.

التعليقات 8
Thumb bigsami 19:43 ,2012 تشرين الثاني 02

Lame post! A poor analogy between electricity and 40K+ human lives.

Thumb bigsami 20:40 ,2012 تشرين الثاني 02

Lame response.....as to be expected!

Thumb chrisrushlau 20:44 ,2012 تشرين الثاني 02

Agence France Presse is trying to tell us that 72 peaceful protesters died at government hands, but the facts are against them, so they could only hint, and hope you did not read the full article.
As for that massacre, everybody outside the rebel-held areas agree it was a rebel operation.

Missing gcb1 21:35 ,2012 تشرين الثاني 02

Yea exactly, people died...so umm who else but Israel could do it right?

Lame.

Thumb chrisrushlau 20:47 ,2012 تشرين الثاني 02

But probably AFP did not compose the headline.

Missing formerlebaniz 21:09 ,2012 تشرين الثاني 02

chrisrushlau,

Yes, it was an FSA/CIA/Mossad operation to massacre these people. Of course how stupid do you think we are! The FSA decided in order to enrage people against The Great Holy Assad they decided to kill their families their loved ones and their neighbours because that is infact the reason why they left the Syrian Army in the 1st place, because they love being outlaws.

People like you sicken me, if you have a shred of decency in you, you would find the tallest building and jump off of it.

Missing gcb1 21:34 ,2012 تشرين الثاني 02

Wow, what an ignorant comment.

Missing gcb1 21:35 ,2012 تشرين الثاني 02

Yup, those Syrian children trying to make a living without their father who's died in this crisis sure have alot to do with your suffering.

Ignorant.