مقاتلون معارضون يستولون على حقل نفطي في دير الزور وآخرون يسقطون طائرة حربية

Read this story in English W460

استولى مقاتلون معارضون اليوم الاحد على حقل نفطي في محافظة دير الزور في شرق سوريا بعد اشتباكات عنيفة مع القوات النظامية التي قتل وجرح واسر منها حوالى اربعين عنصرا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان "تمكن مقاتلون من لواء جعفر الطيار التابع للمجلس الثوري من السيطرة على حقل الورد النفطي شرق مدينة الميادين بعد حصار استمر اياما عدة، ووردت معلومات عن مقتل وجرح واسر عناصر السرية المكلفة بحراسة الحقل والبالغ عددهم نحو اربعين".

واشار المرصد الى ان المهاجمين استولوا ايضا على دبابة وناقلة جند مدرعة وذخيرة وشاحنة عسكرية.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان الهجوم على الحقل بدأ فجرا واستمر ساعات عدة، قبل ان يتمكن المقاتلون من السيطرة.

وتعرضت انابيب نفط ومحطات ضخ عدة في السابق لعمليات تفجير، ووقعت اشتباكات في محيط حقول نفطية، لكنها المرة الاولى التي يتمكن فيها المعارضون من الاستيلاء على حقل منذ بدء النزاع السوري في منتصف آذار 2011.

ويعتبر حقل الورد من اهم الحقول النفطية في دير الزور الحدودية مع العراق والتي تضم اهم حقول انتاج النفط الخام والغاز الطبيعي في سوريا، وتستثمر هذه الحقول شركات وطنية واجنبية ومشتركة.

من جهة أسقط مقاتلون سوريون معارضون اليوم الاحد طائرة حربية في محافظة دير الزور في شرق سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

ونقل المرصد عن "شهود وناشطين ان مقاتلين من الكتائب الثائرة اسقطوا طائرة حربية كانت تشارك في قصف محيط كتيبة المدفعية عند اطراف مدينة الميادين في دير الزور، وان الطائرة تحطمت قرب بلدة بقرص".

واشار الى معلومات اولية عن اسر الطيار.

وبدأت القوات النظامية تستخدم الطائرات الحربية في النزاع القائم منذ اكثر من عشرين شهرا في البلاد، بعد بدء المعارك في مدينة حلب (شمال) في نهاية تموز/يوليو الماضي.

واعلن ناشطون مرات عدة خلال الاشهر الماضية اسقاط مروحيات وطائرات حربية كانت تقوم بقصف مناطق او تجمعات للمقاتلين المعارضين.

التعليقات 5
Missing mohammad_ca 16:08 ,2012 تشرين الثاني 04

Long Live the Free Syrian Army

Missing mohammad_ca 16:13 ,2012 تشرين الثاني 04

oh and just for the heck of it...almawto lihizbollaat!

Missing gabby8 18:11 ,2012 تشرين الثاني 04

Bashas lost an oil field and two bases in the last few days....now he is bombing Damascus. He is collapsing. The Idlib/Aleppo area is just about cleansed of government terrorists.

Thumb tfeh 19:10 ,2012 تشرين الثاني 04

Oooopa!

Missing realist 19:50 ,2012 تشرين الثاني 04

The lebanese should start their own resistance against iran. Unfortunately the only language that HA understands is violence and terror. You can start by attacking soft targets in revenge for the death of hassan (reporters who threatened him with death), then come out on tv and say israel did it (like they do). It is only when violence is met with violence that ultimately peace is reached (ye3ni chi another 15 years civil war), but the line have been crossed already, we are at civil war.