هوف زار بيروت ليومين وبحث مع قهوجي بالإنسحاب الإسرائيلي من الغجر

Read this story in English W460

علمت وكالة "أخبار اليوم" من مصدر سياسي أن نائب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية فردريك هوف زار بيروت لمدة يومين ومن ثم غادر صباح الأربعاء عبر مطار رفيق الحريري الدولي متوجهاً الى عمان.

وكشف مصدر في السفارة الأميركية للوكالة عينها أن زيارة هوف هدفت "إلى مناقشة تطبيق وتنفيذ القرار الدولي الرقم 1701، كما وضع المسؤولين الذين التقاهم، من سياسيين وامنيين، في أجواء مهمة المبعوث الاميركي للشرق الأوسط السيناتور جورج ميتشيل حول عملية السلام الشامل".

إلى ذلك، كشفت مصادر عسكرية أن هوف "التقى قائد الجيش جان قهوجي حيث تناول البحث موضوع الإنسحاب الإسرائيلي من الغجر وكيف سيتم ملء الفراغ على الارض من قبل الجيش في حال حصل هذا الإنسحاب".

وعليه أوضح المصدر في السفارة أن "ردّ الجيش جاء بأنه لا ينظر الى الموضوع بجدّية لأنه لطالما ُعلن عن نيّة اسرائيل بالإنسحاب ولم يتحقق شيء على أرض الواقع".

كما كشف أن "البحث مع هوف ركز على الشق الميداني وليس على الشق السياسي للموضوع".

أما في المعلومات الشحيحة التي تسربت لوكالة الأنباء "المركزية" أن خبيرا في الشؤون الجغرافية وترسيم الحدود بين الدول رافق هوف في جولاته على المسؤولين السياسيين والعسكريين ومن بينهم قائد الجيش العماد جان قهوجي والوزير الأسبق محمد شطح، حيث كان بحث معمق في ملفات عدة ابرزها تولي "اليونيفل" ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل.

وأوضحت معلومات مستقاة من مصادر أمنية، أن "لبنان كان طالب الامم المتحدة عبر كتاب رفعه الى الامين العام بان كي مون بان تتولى قوات اليونيفيل ترسيم الخط الازرق البحري كما فعلت في الجنوب بين لبنان واسرائيل" رافضا الاقتراح الاسرائيلي بمفاوضات مباشرة وحتى عبر اجتماعات الناقوره بين الجانبين لترسيم الحدود.

ومنذ نحو أسبوعين زار وفد اميركي بيروت برئاسة هوف وأحيطت الزيارة بالكتمان ولم تشمل لقاءاته خلالها اي مسؤول سياسي بحسب ما أفادت صحيفة "النهار".

التعليقات 0