مقاتلو المعارضة يحاولون التقدم نحو مطارين في شمال سوريا و160 قتيلا الخميس

Read this story in English W460

تواصلت الخميس الاشتباكات في محيط مطار تفتناز العسكري في محافظة ادلب في شمال غرب سوريا، في وقت حصدت الغارات الجوية وعمليات القصف والمعارك مزيدا من الضحايا في مناطق مختلفة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان مساء اليوم ان "اشتباكات عنيفة تدور بين القوات النظامية ومقاتلين من جبهة النصرة وكتائب احرار الشام ولواء داود والطليعة الاسلامية في محيط مطار تفتناز العسكري وبعض المناطق داخل حرم المطار".

واشار الى تزامن ذلك مع "قصف من الطائرات الحربية على المناطق التي يتمركز فيها المقاتلون داخل وخارج المطار".

كما افاد عن استمرار الاشتباكات في محيط معسكر وادي الضيف في ادلب، ما ادى الى مقتل مقاتلين ليبيين وثالث فلسطيني يقاتلون الى جانب المعارضة.

وكانت الاشتباكات في محيط تفتناز تجددت صباحا بعد هجوم الاربعاء تمكن المقاتلون خلاله من دخول المطار قبل ان يضطروا الى الانسحاب.

وافاد مصدر عسكري داخل مطار تفتناز وكالة فرانس برس عن استمرار المعارك في محيط المطار منذ "أكثر من 48 ساعة متواصلة".

واوضح ان المقاتلين قاموا بتفجير امس "عن بعد على احد ابوب المطار مكنهم من التسلل الى داخله".

واشار الى اشتباكات وقعت على الاثر بين المتسللين "وعناصر حماية المطار بدعم من سلاح الجو السوري وسلاح المدفعية"، وان "عناصر الحماية نجحوا في صد الهجوم وقتل عدد كبير من المتسللين، وإجبارهم على التراجع الى خارج المطار".

في محافظة حلب (شمال)، افاد المرصد عن مقتل ثمانية اشخاص بينهم أربع نساء وثلاثة اطفال جراء قصف بالطيران الحربي على بلدة حيان.

وكان المرصد اشار الى اشتباكات صباحية في محيط مطار حلب الدولي قرب مقر الكتيبة 80 المكلفة حماية المطار والتي يحاصرها المقاتلون المعارضون منذ ايام، في محاولة للسيطرة عليها والتقدم نحو المطار.

واغلقت السلطات المعنية مطار حلب الدولي اعتبارا من الثلاثاء الماضي بسبب الهجمات وعمليات القصف التي يتعرض لها.

في محافظة دير الزور (شرق)، قتل ثلاثة مقاتلين معارضين في اشتباكات مع القوات النظامية في محيط مطار دير الزور العسكري. كما قتل مدنيون في قصف بالطائرات الحربية على مدينة دير الزور.

في محافظة حمص (وسط)، قتل خمسة مقاتلين معارضين في اشتباكات مع القوات النظامية ومسلحين تابعين لها في محيط مدينة الرستن، وطفلة في قصف على مدينة القصير، في وقت تجدد القصف على بلدة تلبيسة.

وتعتبر الرستن والقصير وتلبيسة معاقل لمقاتلي المعارضة في منطقة حمص، وهي محاصرة من القوات النظامية منذ اشهر.

في ريف دمشق، قال المرصد ان 21 مواطنا بينهم سيدتان وطفلتان قتلوا جراء القصف على مدن وبلدات دوما وعربين والزبداني ويبرود وسقبا وشبعا وداريا وبانا الخميس.

كما تعرضت مناطق في مدينتي داريا ومعضمية الشام ومحيطهما للقصف من القوات النظامية السورية بالطائرات الحربية وراجمات الصواريخ. وتحاول قوات النظام منذ اسابيع فرض سيطرتها الكاملة على المنطقة، بحسب ما يقول المرصد السوري الذي اشار الى استمرار تدفق التعزيزات العسكرية لقوات النظام الى داريا.

وارتفع الى 16 رجلا عدد القتلى الذين احصاهم المرصد وقتلوا امس في غارة على محيط محطة وقود على طريق المليحة زبدين في ريف دمشق. واظهرت الصور واشرطة الفيديو التي نشرت على الانترنت عن العملية وجود مقاتلين بين القتلى.

ووقعت اشتباكات بعد الظهر في في حيي القدم في جنوب دمشق وجوبر في شرقها ما تسبب بمقتل ثلاثة مقاتلين معارضين.

وادت اعمال العنف في مناطق مختلفة اليوم الخميس الى مقتل 160 شخصا، بحسب المرصد الذي يتخذ المرصد من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد للحصول على معلوماته على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في كل انحاء سوريا.

وتوزع قتلى الخميس بحسب حصيلة المرصد على 72 مدنيا، بينهم 31 امرأة وطفلا، و49 مقاتلا معارضا و39 جنديا نظاميا. يضاف الى هؤلاء 20 شخصا اما قضوا تحت التعذيب وعثر على جثثهم الخميس او اصيبوا بجروح في الايام الماضية وتوفواالخميس، بحسب المرصد.

واعلنت الامم المتحدة الاربعاء ان حصيلة قتلى النزاع السوري المستمر منذ 21 شهرا تجاوزت 60 الف شخص.

التعليقات 8
Missing allouchi 14:49 ,2013 كانون الثاني 03

Slowly but surely...go FSA...

Missing allouchi 21:23 ,2013 كانون الثاني 03

They are VERY welcome...

Missing mohammad_ca 21:37 ,2013 كانون الثاني 03

nope, nasrocrap is next, pack your bags because the people of the south are going to have to run away to Israel again...

Missing mohammad_ca 21:39 ,2013 كانون الثاني 03

Long Live the Free Syrian Army!

Missing gabby12 17:42 ,2013 كانون الثاني 03

When the the last few bases in Idlib/Aleppo provinces fall, many of those FSA will get released to the Homs/Damascus provinces further cutting off the army and strengthening the encirclement of Damascus. For now the most important fight is cleaning the few northern bases left. In my opinion the fall will happen rapidly after that.

Missing gabby12 17:44 ,2013 كانون الثاني 03

BS thrower....that is the weakest comback you have ever made. Your giraffe dictator is falling. Say what you want not, but i will be laughing in your face soon enough.

Missing helicopter 18:25 ,2013 كانون الثاني 03

A change in the Syrian regime (toppling Asaads) is a good thing. Betting on the new regime for the salvation of Lebanon is a bad thing. We should stop counting on outside factors to save us from ourselves. Winners in Lebanon must show humility and losers must show grace so they both can work together "United for Lebanon" mentality to build it up and strengthen it. Right now we are acting like bunch of tribes.

Thumb shab 19:06 ,2013 كانون الثاني 03

My question goes out to all Lebanese and Syrians Assad fans. Do you expect him to win and Syria will return back as it was 2 years ago? Please don't borther with any M8/M14 rethorics. Just yes or no and why.